زراعة غزة تُعلن موعد بدء موسم قطف الزيتون

قطف الزيتون
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة محمد أبو عودة، اليوم الإثنين 2 أكتوبر 2023، عن بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للعام الجاري.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم، أن قطاع الزيتون يعد من القطاعات الاستراتيجية المزروعة في فلسطين بشكل عام، وفي قطاع غزة بشكل خاص، مضيفا أن المساحات المزروعة من الزيتون تصل إلى 50 ألف دونم.

وقال: "تُقدر كميات الإنتاج لهذا العام من الزيتون نحو 10 آلاف طن تخصص منها نحو 2500 طن بغرض "التخليل"، في حين تبلغ كميات الزيت المتوقعة حوالي 1500 طن".

ومن جانبه، أفاد رئيس لجنة المعاصر بالوزارة شاهر الريفي، بأن الوزارة تقع على عاتقها ضبط مدخلات ومخرجات الإنتاج في معاصر الزيتون، مشيرًا إلى أن بدء عمل المعاصر يتزامن مع عدة إجراءات تقوم بها الوزارة سواءً فيما يتعلق بمتابعة عمل المزارعين وجني ثمار محصول الزيتون وتقديم الإرشادات اللازمة لهم للحصول على ثمار جيدة خالية من الإصابات والأغصان والأوراق، وطرق نقل المحصول بعد الحصاد، وعملية التعبئة والتخزين داخل المعاصر.

وأضاف: "يوجد 38 معصرة زيتون في مختلف محافظات قطاع غزة بينها 10 معاصر في غزة، و12 معصرة بالوسطى، و13 بخان يونس، ومعصرتين برفح، ومعصرتين بالشمال".

وبدوره، قال مدير مجموعة معاصر أبو عودة، نصر أبو عودة: "مع بداية شهر أكتوبر بدأنا باستقبال ثمرة الزيتون من أجل عصرها وتحويلها للزيت"، معربا عن أمله أن يكون موسم الزيتون لهذا العام موسم خير واستقرار على أبناء شعبنا.