أطعمة تحارب سرطان الثدي

سرطان الثدي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ارتفع عدد النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة حول العالم، في حين أن العلاجات في تقدم مستمر، ونسبة الشفاء ترتفع لتصل إلى 90 في المائة، خصوصاً مع الكشف المبكر.
وفي مواجهة مثل هذا الارتفاع في الإصابات، ولمناسبة حلول أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي، نطلعك على أبرز الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لمساعدة الجسم على محاربة السرطان بشكل أفضل والوقاية منه:

- البروكلي

يعد البروكلي المطهو على البخار بلا شك أحد أكثر الأطعمة المفيدة في الوقاية من السرطان. فهو يحتوي بالفعل على عناصر غذائية متعددة مفيدة للصحة، ولا يزال يمثل حماية جيدة ضدّ السرطان، وخصوصاً سرطان عنق الرحم والرئة والقولون والبنكرياس.
البروكلي هو طعام خارق يجب تناوله كثيراً. كما أنه مفيد للمرضى الذين يعانون بالفعل من السرطان. وقد أكد العديد من الدراسات نتائج مثيرة للاهتمام إلى حد ما. يعود تاريخ إحداها إلى عام 2012، وتمكنت من إظهار انخفاض معدل الوفيات لدى الأشخاص الذين أدرجوا البروكلي في نظامهم الغذائي.

- الطحالب

يمكن للطحالب أن تُبطئ نمو السرطان بشكل ملحوظ، وهي: سبيرولينا، كومبو، نوري، أرامي، واكامي ودولسي. في البلدان الآسيوية، تحتوي الطحالب الرئيسية المستهلكة على جزيئيات تعمل على إبطاء نمو أنواع معينة من السرطان، مثل سرطانات الجلد والقولون والثدي..
وبحسب بعض الدراسات فإن من فوائد السبيرولينا أنها تحمي من الإصابة بالسرطان.

- الجوز البرازيلي

تستخدم هذه المكسرات للوقاية بشكل فعّال من السرطان. فهي غنية بالسيلينيوم؛ وهو عنصر نادر يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية ذاتياً. وفي الوقت نفسه، فإنها تسمح للخلايا الأخرى بإصلاح الحمض النووي الخاص بها. وقد أظهر العديد من الدراسات العلمية هذه الفائدة.

- الفطر

الفطر فعّال في تحفيز تكاثر الخلايا المناعية في الجسم. في الواقع، كل نوع من الفطر له مميزاته، ولكن جميعها تحتوي على عناصر غذائية مضادّة للسرطان؛ فهي سهلة الطهي، ويمكنك تناولها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
يعتبر فطر المحار من بين أنواع الفطر ذات الفعالية الأكبر ضدّ سرطان الثدي. ويحتوي فطر الشيتاكي والكريميني على السكريات المتعددة واللينتينان. وهذا ما يعزز تكاثر الخلايا المناعية وزيادة نشاطها.

- الشاي الأخضر

غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، وهي عائلة من مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة. الشاي الأخضر يمنع أمراض القلب والسكري والسرطان والتسوس والسمنة. تحتوي المغذيات النباتية على خصائص كبيرة مضادّة للسرطان.
للحصول على أقصى قدر من الفوائد، يوصى باستهلاك ثلاثة أكواب يومياً. يوصى بتحضير الماء ليغلي، ثم ترك الشاي يُنقع لمدة 10 دقائق تقريباً.

- الخضروات الغنية بالكاروتين وفيتامين أ

يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال تناول الخضار والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين. في الواقع، البيتا كاروتين ينتمي إلى عائلة الكاروتينات، وهو موجود في العديد من الفواكه والبذور والزيوت والخضروات. يتم تحويله بعد ذلك إلى بروفيتامين أ A (نوع من فيتامين أA ) من قبل الجسم لحماية الجسم من الآثار الضارّة للجذور الحرّة. ويحتل الجزر المركز الأول من حيث تناول بروفيتامين أ، وهناك أيضاً اليقطين، والقرع، والشمام، والبابايا، وفاكهة النجمة، والنكتارين، واللفت، وغيرها.

- الكركم

يمنع نمو الخلايا السرطانية، ولذلك ينصح به. إنه يحتوي على كمية كبيرة من المغذيات النباتية تسمى الكركمين. ويمكن أن يتدخل في مكافحة السرطان بطرق مختلفة. وهو أيضاً أقوى مضادّ للالتهابات المعترف به.
ويمكنه قتل الخلية السرطانية في مراحل مختلفة من دورة حياتها. مما يعني بوضوح أنكِ يجب أن تقومي بإضافة الكركم إلى نظامك الغذائي في وقت مبكر جداً، وقبل فوات الأوان. كما أنه يزيد من فعالية العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي.