إصابات واعتقالات

الاحتلال "الإسرائيلي" يواصل عدوانه على شعبنا ومقدساته وممتلكاته

الاحتلال "الإسرائيلي" يواصل عدوانه على شعبنا ومقدساته وممتلكاته
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

واصل جنود الاحتلال والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين في نابلس وجنين والخليل وأريحا بحالات اختناق ورضوض وجروح، واعتقل 21 مواطنا من الضفة والقدس.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال حاجز "الكونتينر"  شمال شرق بيت لحم ، و 3 مداخل لبلدة سبسطية غرب نابلس،  ونصبت حاجزا في سلفيت، واقتحمت الأغوار، وأغلقت الحرم الابراهيمي ومنعت الطلبة ومعلميهم من الوصول الى مدارسهم  في الخليل، في حين واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق ورضوض، خلال تصدي أهالي قصرة جنوب نابلس لهجوم مستوطنين.

وقال الناشط ضد الاستيطان فؤاد حسن، إن مستوطنين من مستوطنة "يش كودش" هاجموا المنازل في الجهة الشرقية من البلدة، بحماية جيش الاحتلال.

وأضاف أن الأهالي تصدوا للمستوطنين الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، كما اعتدوا على الأهالي بالضرب وهاجموا عدة منازل في المنطقة.

وفي جنين، أصيب عدد من طلاب مدرسة ذكور جلبون الثانوية شمال شرق المحافظة بالاختناق.

وقال رئيس المجلس القروي في قرية جلبون إبراهيم أبو الرب إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه طلاب المدرسة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق أثناء تواجد تلك القوات بجانب منزل المواطن جهاد محمد محمود أبو الرب الذي حولته إلى ثكنة عسكرية.

وفي الخليل، أصيبت فتاة برضوض وجروح، في اعتداء لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين وسط المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على فتاة، ما تسبب بإصابتها برضوض، فنُقلت على إثرها إلى المستشفى، كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة العشرات بالاختناق.

كما أصيب مواطنون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب شمال الخليل.

وفي أريحا، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات قرب مخيم عقبة جبر جنوب المحافظة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت مصابا بالرصاص الحي في القدم خلال المواجهات المندلعة على أطراف مخيم عقبة جبر في أريحا.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطنين من مدينة نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت شرق المدينة واعتقلت محمد بشكار من منطقة المساكن الشعبية، ومحمد فهمي أبو عيشة من عسكر البلد.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الله عبد الحميد مبيض، وقيس عرعراوي، بعد اقتحام مدينة جنين، ومداهمة منزلي ذويهما في حي المراح وشارع حيفا، كما اعتقلت حسن حمزة حرز الله، شقيق الأسيرين عبود وفراس، من بلدة يعبد.

كما اختطفت قوة خاصة إسرائيلية "مستعربون"، شابين جنوب مدينة جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن "مستعربين" اختطفوا الشبان علي قاسم السعدي، وصهيب يوسف السعدي، واعتدت على جهاد أمجد السعدي، قرب مكب زهرة الفنجان جنوب جنين.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة شبان من مخيم الجلزون وبلدة ترمسعيا في المحافظة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الجريح محمد طارق الطيراوي (22 عاما)، وشقيقه أحمد، من مخيم الجلزون شمال رام الله، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وأضافت، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة ترمسعيا شمالا، واعتقلت محمود رضوان جبارة، وصلاح عبد الله أبو عواد، عقب مداهمة منزليهما.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين من بلدة العيسوية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: كريم أحمد عبيد، ومحمد فوزي عبيد، ومجد وديع عبيد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، نجل محافظ القدس عدنان غيث، من بلدة سلوان جنوب القدس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب قصي عدنان غيث ونقلته إلى أحد مراكز التوقيف، بعد أن اعتدت عليه بالضرب.

 واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسن علي درويش (80 عاما)، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت المرابطتين هنادي الحلواني، وعايدة الصيداوي، والمرابط نظام أبو رموز، الذين أبعدهم الاحتلال عن المسجد الأقصى لفترات، بالتزامن مع إفراغ المصلين من باحاته بالقوة.

ومن سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  مُسنا واستولت على جراره الزراعي، في بلدة دير استيا.

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "القعدة" شمال بلدة دير استيا، واحتجزت عددا من المزارعين لعدة ساعات، قبل أن تعتقل المواطن المسن نائل محاريق (67 عاما) وتستولي على جراره الزراعي.

ومن الخليل، اعتقل طفل خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب شمال المحافظة.

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز "الكونتينر" العسكري شمال شرق بيت لحم، الرابط بين جنوب الضفة الغربية ووسطها.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أغلقوا الحاجز أمام مرور المركبات، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة على طول طريق واد النار، الرابط بين جنوب الضفة ووسطها وشمالها.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، المدخل الغربي الموصل لقرى الريف الغربي في محافظة بيت لحم.

وأفادت المصادر، بأن الاحتلال أغلق منطقة "عقبة حسنة" المدخل الرئيس الموصل لبلدتي نحالين وبتير وقريتي وادي فوكين وحوسان، ما أدى إلى أزمة مرورية.

 وفي نابلس،أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  ثلاثة مداخل لبلدة سبسطية شمال غرب المحافظة، بالسواتر الترابية.

كما شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءاتها العسكرية في محيط مدينة نابلس، وأغلقت الحاجز الواصل بين مدينة نابلس وبلدة عصيرة الشمالية المعروف بـ"الـ17"، وشارع زواتا- اجنسنيا، شمال نابلس، ومنعت المواطنين من المرور منهما، وذلك لتأمين اقتحام المستوطنين لمنطقة جبل عيبال.

وفي سلفيت، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، حاجزا عسكريا على مدخل قرية اسكاكا، شرق المحافظة، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب بأزمة مرورية.

وفي الأغوار الشمالية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، خربة الحمّة واستولت على مركبة المواطن رسمي محمود عواد.

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين؛ بحجة الأعياد اليهودية.

وأوضح مدير عام أوقاف الخليل نضال الجعبري، أن الاحتلال سيغلق الحرم الإبراهيمي حتى الساعة العاشرة من مساء غد الثلاثاء، معتبرا ذلك تعديا سافرا على حرمة الحرم، واعتداءً استفزازيا على حق المسلمين في الوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم.

كما  اعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وصول المعلمين والطلبة إلى 27 مدرسة شرق يطا، جنوب الخليل.

وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان، أن الاحتلال عرقل وصول المعلمين من خارج يطا إلى مدارسهم الواقعة وسط المدينة.

وهدم مستوطنون غرفة زراعية بمنطقة المرتبة في عين البيضا شرق بلدة يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها للمواطن غسان ظاهر دعاجنة.

وافتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، متحفا تهويديا أسفل القصور الأموية على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بهدف الترويج للرواية الصهيونية المزورة.

والمتحف عبارة عن بناء قديم استولت عليه سلطات الاحتلال، عند سور القدس القديمة، تم ترميمه وافتتاحه مؤخرا بإشراف وزارة السياحة الإسرائيلية، وبلدية الاحتلال، إضافة إلى ما يسمى صندوق تراث الهيكل.

 كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، بذريعة تنفيذ أعمال تفتيش.

وأفاد شهود عيان، بأن عناصر من شرطة الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي بالتزامن مع استمرار اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، في ثالث أيام عيد "العُرش" اليهودي، بينهم أعضاء كنيست، ووزراء سابقون.

 واقتحم 1491 مستوطنا، صباح اليوم ، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، في قرية جلبون، فيما اقتحمت تلك القوات قرى شمال شرق وغرب جنين، واعتقلت شابا من قباطية داخل أراضي الـ 48 .

وأفادت مصادرمحلية، بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية جلبون، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام والأعيرة المعدنية، دون أن يبلغ عن إصابات، فيما اقتحمت تلك القوات قرية فقوعة وسيرت آلياتها في خطوة إستفزازية .

وأضافت، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى تعنك، وزبوبا، ورمانة، وعانين، ونشرت فرقة مشاة في عانين غرب المدينة وشنت حملة تفتيش واسعة.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية داخل أراضي الـ 48 الشاب أحمد سويطي، من بلدة قباطية .