محدث إصابات واعتقالات خلال مداهمات شنّها الاحتلال في الضفة والقدس الخميس 5 أكتوبر 2023

إصابات واعتقالات خلال مداهمات شنّها الاحتلال في الضفة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر وصباح اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، ما أسفر عن وقوع إصابات بالرصاص والاختناق.

ففي نابلس، أصيب ثلاثة مواطنين، بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، فجر اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي داهمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إنّ مواطنين أصيبا بالرصاص الحي بالصدر واليد، وثالث بشظايا بالظهر والقدم، ورابع بقنبلة غاز مباشرة في رأسه، إضافة إلى 120 آخرين بحالات اختناق، لافتًا إلى أن مواطنًا أصيب بكسر في رجله، أثناء مطاردته من قبل جنود الاحتلال، ونقل إلى المستشفى.

وأضاف أنّ قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على مواطنين أثناء تواجدهما داخل مركبة قرب شركة الاتصالات، ما أدى لأصابتهما برضوض، وجرى تقديم الإسعاف لهما ميدانيًا.

وأشار إلى أنّ جنود الاحتلال استهدفوا مركبة إسعاف الهلال الأحمر بقنابل الغاز في الهيكل الخارجي أثناء إسعاف أحد المصابين.

وتمكنت طواقم الهلال الأحمر من إخلاء ثلاثة عمال من حسبة نابلس، بعد تعرضهم للاختناق بسبب حريق اندلع في مكان عملهم بسبب قنابل الغاز، وعائلة من منطقة الضاحية، بعد استهداف منزلها بقنابل الغاز.

كما أُصيب شاب بالرصاص الحي، واعتقل آخر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مخيم بلاطة، شرق نابلس.

وذكرت مصادر محلية، أنّ قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت مخيم بلاطة من مدخليه الجنوبي والشمالي، وسط إطلاق كثيف للرصاص.

وقال الهلال الأحمر، إنّ شابًا أصيب بعدة رصاصات برجله وحوضه، وجرى نقله إلى المستشفى.

واعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عميد نصر سوالمة، بعد أن داهمت منزلًا في المخيم، وفتشته وألحقت أضرارًا مادية جسيمة بمحتوياته، كما دمرت بشكل متعمد عددا من مركبات المواطنين في المخيم.

ولاحقًا، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن إياد عمر عمارة (35 عامًا) من ضاحية ذنابة شرق طولكرم، أثناء مروره على حاجز "صرة" العسكري جنوب غرب نابلس.

وفي طولكرم، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، فجر اليوم الخميس، مخيم طولكرم،  عند الساعة الخامسة فجرا، وتمركزت في حارة البلاونة.

وتدور مواجهات عنيفة في هذه الأثناء بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاههم.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبيدة عمرو من منطقة واد الهرية جنوب مدينة الخليل، بعد أن داهمت منزله وعبثت بمحتوياته، كما أغلقت الشارع الرئيس في بيت أمر شمالا.

من جهة أخرى، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل بلدات محافظة الخليل ومخيماتها، واحتجزت عددا من المواطنين عند مدخل مخيم الفوار لعدة ساعات قبل الإفراج عنهم.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من قريتي المغير وبلعين بمحافظة رام الله والبيرة، وهم: محمد عبد الهادي سمارة (21 عامًا)، وعيسى حمد محمد حمد (20 عامًا)، وأبي أبو رحمة (21 عامًا)، بعد أن داهمت منازلهم  في قرية بلعين، والشاب عماد أبو عليا (20 عامًا) من قرية المغير، ، بعد أن داهمت منزل ذويه.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين  أشهم العملة، وأنس أبو زنيد، بعد مداهمة منزليهما في مخيم شعفاط شمال المدينة المحتلة.