اليك سيدتي.. 5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف

5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعتبر فصل الخريف موسم الأمراض ومن أبرزها 5 أمراض موسمية معدية تصيب الأطفال لأسباب مختلفة. في هذا المقال سوف نستعرض معكم بعض الأمراض الشائعة في فصل الخريف والتي تصيب الأطفال بشكل خاص:

5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف

طبيب البوابة: 5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف

  1. نزلات البرد: عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي ويمكن أن تسبب سيلان الأنف والعطس والتهاب الحلق والسعال. وهو المرض الأكثر شيوعا في العالم، ويمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا عند الأطفال.
  2. الأنفلونزا: مرض تنفسي سببه فيروس الأنفلونزا. يمكن أن يسبب الحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام في العضلات والتعب. يمكن أن تكون الأنفلونزا خطيرة، خاصة عند الأطفال الصغار.
  3. الفيروس المخلوي التنفسي: (RSV)  هو فيروس تنفسي شائع يمكن أن يسبب التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار. تشمل أعراض الإصابة بفيروس RSV سيلان الأنف والصفير والسعال.
  4. التهاب الحلق: التهاب الحلق هو عدوى بكتيرية في الحلق يمكن أن تسبب الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد. يعد التهاب الحلق العقدي أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 عامًا.
  5. التهابات الأذن: تشيع التهابات الأذن عند الأطفال، خاصة في أشهر الخريف والشتاء. يمكن أن تحدث التهابات الأذن بسبب البكتيريا أو الفيروسات. تشمل أعراض التهاب الأذن ألم الأذن والحمى والتصريف من الأذن.

وإلى جانب هذه الأمراض، هناك عدد من الأمراض الشائعة الأخرى التي يمكن أن تصيب الأطفال في فصل الخريف، مثل الحساسية والربو والخناق. إذا كنت قلقًا بشأن صحة طفلك، فيرجى التحدث مع طبيبه. يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد ما إذا كان طفلك يحتاج إلى رؤية أخصائي أو إذا كانت هناك أي خطوات يمكنك اتخاذها لمنعه من الإصابة بالمرض.

 5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع إصابة طفلك بالمرض في الخريف:

طبيب البوابة: 5 أمراض موسمية تصيب الأطفال في الخريف

  1. قم بتطعيم طفلك ضد الأنفلونزا. إن لقاح الأنفلونزا هو أفضل وسيلة لحماية طفلك من الأنفلونزا.
  2. علم طفلك أن يغسل يديه كثيرًا. غسل اليدين هو أحد أفضل الطرق لمنع انتشار الجراثيم.
  3. أبقِ طفلك في المنزل بعيدًا عن المدرسة أو الحضانة عندما يكون مريضًا. سيساعد ذلك على منع انتشار الجراثيم إلى الأطفال الآخرين.
  4. تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من الراحة. عندما يحصل طفلك على راحة جيدة، يكون جهازه المناعي أكثر قدرة على مكافحة العدوى.
  5. أطعمي طفلك نظامًا غذائيًا صحيًا. يمنح النظام الغذائي الصحي جسم طفلك العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء في صحة جيدة ومحاربة العدوى.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول كيفية وقاية طفلك من الإصابة بالمرض في الخريف، فيرجى التحدث مع طبيبه.