بالفيديو: الإعلام الحكومي يكشف آخر مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة

الإعلام الحكومي يكشف آخر مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر

كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزّة، سلامة معروف، اليوم الأحد، آخر مستجدات العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزّة والمستمر لليوم الثاني على التوالي.

ويشن الاحتلال "الإسرائيلي" عدواناً لليوم الثاني على التوالي ضد قطاع غزّة، ما أدى لاستشهاد 313 مواطناً ومواطنة بينهم 20 طفلاً، وحوالي 1990 جريحاً.

وقال معروف: "إنّه لا يمكن توصيف ما جرى صبيحة أمس إلا ضمن سياق سلسلة طويلة من جرائم الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة والقدس وحتى داخل سجون الاحتلال بحق الأسرى وهذا هو الانفجار الذي حذرنا منه مرارا وتكرارا وهي صرخة المعاناة التي لم يلتفت لها العالم على مدى سنوات".

وأضاف: "خلّف العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أمس 313 شهيدا و1990 إصابة وتسبب بنزوح قرابة 20000 نازح يتواجدون الآن في 23 مركز إيواء في مختلف محافظات قطاع غزة".

وتابع: "تداعت لجنة الطوارئ الحكومية منذ اللحظة الأولى وهي تتابع تطورات ومجريات العدوان عن كثب وهي في حالة انعقاد دائم فقد أعلنت منذ اللحظة الأولى العمل وفق إجراءات الطوارئ لضمان استمرار الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز تماسك جبهتنا الداخلية ونطمئن مواطنينا بأن المخزون المتوفر في قطاع غزة من السلع الغذائية والمواد الضرورية مريح وندعو لعدم التجمهر والتهافت على تخزين الحاجيات".

وأردف: "قامت طواقم حماية المستهلك تساندها فرق مباحث التموين بـ63 جولة تفتيش حررت خلالها 27 مخالفة ضبط واحتكار وغلاء في الأسعار".

وأكمل: "لن نتهاون في التعامل مع كل من تسول له نفسه التلاعب بجبهتنا الداخلية ومحاولة احتكار السلع أو رفع أسعارها وسيتم التعامل معه بأشد مقتضى قانوني وندعو المواطنين للإبلاغ عن التجاوزات على الرقم المجاني 1800112233".

واستدرك: "خلَّف الاحتلال حتى منتصف الليلة الماضية دماراً كلياً في 13 برجاً ومبنى وعمارة سكنية بإجمالي 159 وحدة هدمت بشكل كلي فيما تضررت بشكل جزئي 1210 وحدة سكنية منها 36 وحدة باتت غير صالحة للسكن، ضمن المباني التي جرى قصفها من قبل الاحتلال مرافق ومنشآت عامة في مقدمتها مقر رئاسة العمل الحكومي وبعض مقرات الأحوال المدنية في عدد من المحافظات ومسجدين، ومن ضمن المنشآت المستهدفة 19 مرفقا يتبع لوزارة الداخلية والأمن الوطني".

وأضاف: "ضمن جهود تعزيز جبهتنا الداخلية قامت طواقم الدفاع المدني بـ29 مهمة عمل والخدمات الطبية العسكرية 120 مهمة عمل وتلقى الرقم الوطني التابع للعمليات المركزية 2300 اتصال واستغاثة تم التعامل معها وفق الأصول". 

واستطرد: "ضمن حصر آثار عدوان الاحتلال في الساعات الماضية، تعاملت شركة الكهرباء مع فصل 13 خط رئيسي جراء القصف، وتدمير 4 محولات و12 من الأعمدة وقامت بـ102 مهمة عمل منها 10 مهام إزالة خطر جراء القصف لشبكات الكهرباء". 

وأشار معروف، إلى أنَّ الاحتلال يُفاقم من الواقع الإنساني الصعب بوقف إمدادات الكهرباء والخطوط "الإسرائيلية" ليصبح عدد ساعات وصل الكهرباء 4 ساعات فقط، وهو ما يلقي بتبعاته ويهدد خدمات القطاعات الأساسية مثل المستشفيات وآبار المياه ومحطات المعالجة.

وأوضح أنَّ الاحتلال قطع إمدادات المياه الواردة عبر الشركة الإسرائيلية مما حرم بلديات المنطقة الوسطى 50% من احتياجات المياه للمواطنين. 

وختم معروف حديثه، بالقول: "رسالتنا لأبناء شعبنا بضرورة الحفاظ على تماسك جبهتنا الداخلية وعدم الالتفات لكل محاولات الاحتلال تجاوز الهزيمة النفسية التي مني بها، وضرورة الاعتماد على المصادر الرسمية سواء الحكومية أو التابعة للمقاومة والتعاون بالإبلاغ عن أي حالات تسعى لزعزعة استقرار جبهتنا الداخلية".