بلينكن: يجري نقاش فتح ممرات آمنة مع إسرائيل ومصر لكِن الوضع معقد

فتح ممرات آمنة مع إسرائيل ومصر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

جدّد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، التأكيد على ما وصفه بـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" لمواجهة أيّ تهديد،على الرغم من الخسائر البشرية الفادحة في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزّة لليوم الخامس على التوالي.

وقال بلينكن: "إنَّ الوضع مُعقد ونُريد تجنيب المدنيين أيّ أذى"، مُردفاً: "الولايات المتحدة ستعمل بكل ما في وسعها لتجنب سقوط ضحايا مدنيين "على عكس حركة حماس التي اتخذتهم دروعا بشرية" وفق وصفه.

وأضاف: "يجري نقاش فتح ممرات آمنة مع إسرائيل ومصر، لكِن الوضع معقد وعلى إسرائيل أخذ خطوات تُتيح الدفاع عن نفسها"، مُستدركاً: "لن أتحدث في تفاصيل العمليات وما يُمكن أنّ تقوم به إسرائيل".

وأكمل: "ما يُميز إسرائيل هو احترام القانون الدولي، رغم تحذيرات أممية ومنظمات دولية من كارثة إنسانية وشيكة بغزّة نتيجة القصف الإسرائيلي العشوائي وقطع الماء والكهرباء عن القطاع المحاصر بما يُعد جريمة حرب".

وأشار إلى أنَّ الولايات المتحدة ستردع أيّ دولة تُحاول استغلال الوضع نحو مزيد من التصعيد في المنطقة، مُبيّناً أنّه سيجتمع مع المسؤولين الإسرائيليين وسيعمل على إطلاق سراح الأميركيين "الرهائن لدى حماس" وفق حديثه.

وختم بلينكن، حديثه بالإشارة إلى أنَّ أعداد المفقودين الأميركيين جراء هجوم حماس على المستوطنات مُرشح للارتفاع.