الأمم المتحدة تخصص 9 مليون دولار لتمويل الجهود الإنسانية في فلسطين

قصف إسرائيلي على غزة
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أعلن منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارتن غريفيثس، اليوم الخميس، تخصيص 9 ملايين دولار من الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ لتمويل الجهود الإنسانية الفورية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكّد غريفيثس في تغريدة نشهرها عبر حسابه على منصة "X" المعروفة بـ"تويتر" سابقًا، تدهور الوضع الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، فإنّ عدد النازحين في أنحاء غزة تجاوز الآن 338 ألف شخص.

وذكر "أوتشا"، أنّه منذ الثلاثاء، تم تدمير أكثر من ألف وحدة سكنية في غزة، فيما تعرضت حوالي 560 وحدة أخرى لأضرار جسيمة وأصبحت غير صالحة للسكن، هذا وقد تعرضت 12630 وحدة سكنية لأضرار أقل.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بأنّ جميع المستشفيات الثلاثة عشر والمرافق الصحية الأخرى في غزة لا تعمل إلا بشكل جزئي بسبب نقص الإمدادات ونفاد الوقود.

وأشار إلى أنّه لا يمكن الوصول أيضًا إلى مستشفى بيت حانون بسبب الأضرار التي لحقت بالمنطقة المحيطة به، محذّرًا من وجود نقص حاد في مياه الشرب يؤثر على 650 ألف شخص مع انقطاع إمدادات المياه من "إسرائيل" إلى غزة.

ولفت إلى أنّ "الغارات الجوية الإسرائيلية ألحقت أضرارًا بسبع منشآت كانت توفر خدمات المياه والصرف الصحي لأكثر من مليون شخص. وفي بعض المناطق، تتراكم الآن مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة في الشوارع، مما يشكل خطرًا صحيًا شديدًا وواضحًا".