مسؤول أمريكي: نضغط على مصر وإسرائيل لفتح معبر رفح,,وتبلغ بإمكانية فتحه السبت

1681379839-5466-9.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

 أفادت شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية يوم السبت، بأن الولايات المتحدة أبلغت عددًا من الأمريكيين من أصل فلسطيني أن معبر رفع قد يفتح أبوابه عصر السبت، وأن بإمكانهم العبور إلى مصر من قطاع غزة.

ونقلت الشبكة عن رسالة بعثها مكتب إدارة الأزمات للشؤون القنصلية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية إلى أفراد أسر بعض الفلسطينيين الأمريكيين، قولها: “”نحن نتفهم أن الوضع الأمني ​​صعب، ولكن إذا كنت ترغب في مغادرة غزة، فقد ترغب في الاستفادة من هذه الفرصة”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة “سي.إن.إن” إن الوزارة “تبحث هذا الأمر بشكل مكثف مع الجانب المصري والإسرائيلي”، مضيفًا: “ا نعمل مع شركائنا الإسرائيليين والمصريين لإنشاء ممر إنساني آمن لسكان غزة الذين يحاولون الفرار من هذه الحرب ولضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين داخل القطاع”.

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أكد، أن الولايات المتحدة تضغط على الحكومتين المصرية والإسرائيلية بشأن "أهمية فتح معبر رفح أمام المواطنين الأمريكيين ومواطني الدول الأخرى، الذين يرغبون في المغادرة ولهم الحق في المغادرة حتى يتمكنوا من القيام بذلك"، على حد تعبيره.

ووسط توقعات التوغل العسكري البري الإسرائيلي في غزة، قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن "جميع سكان غزة شمال وادي غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب غزة خلال الـ 24 ساعة المقبلة"، لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر قال لشبكة CNN، الجمعة، إن أي موعد نهائي "قد يتغير".

وقال مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين المرافقين لوزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولته بالمنطقة، إن تركيز الولايات المتحدة كان "على المواطنين الأمريكيين، لكن يمكن افتراض أن الدول الأخرى منخرطة أيضا في محاولة إخراج رعاياها".

هناك ما يقدر بنحو 600 فلسطيني-أمريكي في غزة. وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، تحدثت شبكة CNN مع العديد من الأمريكيين-الفلسطينيين الذين عبروا عن خوفهم وإحباطهم لأنهم لن يتمكنوا من الخروج من غزة بأمان. والجمعة، التقت CNN مع العديد من الأمريكيين الفلسطينيين الذين تجمعوا على حدود غزة ومصر لكنهم لم يتمكنوا من العبور.

وقالت حنين عوكل، إحدى سكان نيوجيرسي، لشبكة CNN، إنها غادرت شمال غزة مع أطفالها الثلاثة وتوجهت جنوبا إلى معبر رفح حيث تنتظر الآن في مكان قريب.

وأضافت: "نحن ننتظر فتح معبر رفح حتى نتمكن من الخروج من هنا". وتابعت قائلة إن إن "الوضع سيئ" ولم يتلقوا أي تحديثات.