روسيا توزع مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة

sc_slide.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن الدولي، أن البعثة الروسية الدائمة وزعت مشروع قرار على أعضاء المجلس يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة.

ويدين مشروع القرار الروسي كل أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية ويدعو لإطلاق سراح كل الرهائن، ويدعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين الذين يحتاجون ذلك.

ويعرب مشروع القرار عن القلق البالغ إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، كما يؤكد على وجوب حماية السكان المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وجاء في مشروع القرار: "نعتقد أن الحل الطويل الأمد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الوسائل السلمية. وندعو إلى وقف فوري طويل الأمد لإطلاق النار تحترمه جميع الأطراف".

قال المندوب الروسي لدى مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، إن واشنطن تروج الأكاذيب دعما لإسرائيل ضد الفلسطينيين دون إيجاد حل، وقد منعت الولايات المتحدة الكثير من مشاريع القرارات لحل القضية.

وأضاف في تصريح صحفي، الليلة، أن قيام إسرائيل بإخلاء أكثر من مليون شخص أمر مرفوض، وأن روسيا تدين كل أشكال العنف وقتل المدنيين في كلا الطرفين.

وشدد نيبينزيا على أن قطع الكهرباء والماء والغذاء والدواء عن الناس أمر غير مقبول ويعيد إلى الأذهان ذكرى حصار لينينغراد، والقصف العشوائي للمناطق السكنية في غزة مرفوض.

وتابع أن التصعيد مقلق للغاية والمنطقة على شفا حرب شاملة، وغير مسبوقة"، مشددا على وجوب حماية السكان المدنيين.

وأشار إلى أن روسيا لا يمكن أن تقبل التقاعس التام وعدم وجود أي رد فعل من جانب مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة، ومشروع القرار الذي قدمته البعثة الروسية يركز على الجانب الإنساني وليس السياسي.

وأضاف، أن العقاب الجماعي لمواطني غزة وإجلاء أكثر من مليون مدني قد يؤديان إلى عواقب كارثية.

كلمة المندوب الروسي في مجلس الأمن

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: واشنطن تروج أكاذيبا لدعم إسرائيل ضد الفلسطينيين دون إيجاد حل لقضيتهم

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: القصف العشوائي لغزة غير مقبول وقطع المياه والكهرباء عنها يعيد لنا ذكرى حصار لينينغراد

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: العقوبات الجماعية ضد أهل غزة غير مقبولة وتهجير مليون و400 ألف من الأهالي سيقود إلى وضع كارثي

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: ما نقترحه هو وقف حالي لإطلاق النار وعدم تصعيد الوضع ورعاية مجلس الأمن التفاوض لحل الدولتين

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: حذرنا عدة مرات من انفجار الوضع في غزة وروسيا لن تسكت عن صمت مجلس الأمن الذي ينشغل بأوكرانيا ويتجاهل غزة

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: التصعيد مقلق للغاية والمنطقة على شفا حرب شاملة وغير مسبوقة

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: واشنطن تروج للأكاذيب لدعم إسرائيل ضد الفلسطينيين دون إيجاد حل لقضيتهم

-مندوب روسيا في مجلس الأمن: العقوبات الجماعية ضد أهل غزة وتهجير مليون و400 ألف من الأهالي سيقود إلى وضع كارثي

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، حيث تقوم الطائرات الحربية بتوجيه غارات جوية على جميع أنحاء القطاع، مخلفة دمارا واسعا في منازل المواطنين.

هذا وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 1900 قتيل بينهم 614 طفلا و370 امرأة، وإصابة 7696 مواطنا بجراح مختلفة منهم 2000 طفل و1400 امرأة.

وفجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023 أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى" مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم كما أسروا عددا من الجنود والمستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس بارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين خلال عملية "طوفان الأقصى" إلى أكثر من 1400 شخص، والجرحى إلى أكثر من 4000.