استمرار القتل والدمار لن يحقق الأمن لأحد اقتراح للخروج من المأزق الدموي

تنزيل (9).jpg
حجم الخط

بقلم المحامي زياد أبو زياد

ما زالت الغارات الجوية والقصف مستمرا على قطاع غزة وكل دقيقة تمر تحمل معها ضحايا جدد ودمار جديد. وفي نفس الوقت ما زالت الصواريخ تنطلق من القطاع باتجاه البلدات والمدن الإسرائيلية لتصل كل مكان من الشمال الى الجنوب موقعة ضحايا جدد ودمار جديد مع أن ما توقعه من اصابات ودمار في إسرائيل يكاد لا يُذكر اذا ما قورن بحجم القتل والاصابات البشرية التي توقعها إسرائيل بسكان القطاع المكتظ بالسكان لدرجة أن القذائف تزرع الموت والدمار حيثما سقطت حتى لو لم تكن موجهة ضد هدف معين.


الهدف الإسرائيلي المعلن للهجوم المضاد الذي تشنه القوات الإسرائيلية هو اقتلاع حركة حماس من القطاع ووضع نهاية للخطر الذي تشكله على إسرائيل، على حد قول قادتها، والذي يتجسد في جولات متتالية كل بضع سنوات تقوم حماس خلالها بقصف إسرائيل بالصواريخ وتقوم إسرائيل بالرد باجتياح القطاع تارة أو قصفه تارة أخرى ثم يتوقف القتال بانتظار الجولة القادمة، مما جعل الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطا ً متزايدة من الرأي العام لديها تطالب بوضع حد لهذه الجولات وتوفير الأمن لمستوطناتها الجنوبية المتاخمة للحدود مع قطاع غزة.


ولا شك بأن الجولة الحالية تختلف عن الجولات السابقة ويبدو أنها ستكون آخرها ذلك لأنه إضافة للاعتبارات السياسية الداخلية والمزايدات الحزبية في إسرائيل، توفرت عناصر أخرى للإسرائيليين تُعطي الانطباع بأن حكومة الحرب الحالية التي تم تشكيلها عقب هجوم السبت ستمضي الى الأمام أكثر من أي حكومة سابقة. وتتمثل هذه العناصر في تمكن الحكومة الحالية من تأليب الرأي العام الدولي ضد حماس لأنها نجحت في تصوير حماس بأنها داعش وعرض نتائج هجوم السبت 7/10 على أنها محرقة جديدة ضد اليهود، وكذلك انضمام الولايات المتحدة للمعركة، لأسباب سياسية داخلية أمريكية ولاعتبارات دولية متأثرة بالملف النووي الإيراني والحرب الروسية في أوكرانيا، ليس كدولة عظمى تحاول حفظ الأمن والاستقرار الدولي من خلال مؤسسات الأمم المتحدة وفي مقدمتها مجلس الأمن الدولي، وإنما كطرف مباشر في الصراع بأن قامت بتحريك حاملات الطائرات ووضع وحدات الكوماندو على أهبة الاستعداد للدخول في الحرب، إضافة الى حشد تحالف دولي داعم لتحركها، وبالتعامل مع إسرائيل على أنها أوكرانيا الشرق الأوسط، يُمدها بالأسلحة والعتاد والدعم السياسي والاقتصادي !


هذا التجييش وضع المنطقة على حافة بركان قد يتفجر بشكل أعنف اذا ما قامت إسرائيل بالاجتياح البري للقطاع، والذي يمكن أن يكون قد بدأ بينما كان هذا المقال في طريقه للمطبعة.


ويبقى السؤال هل ستنجح إسرائيل في اقتلاع حماس ووضع حد للتهديد الذي تتعرض له مناطقها الجنوبية أم أنها ستفشل وأن الهجوم الذي تقوم به سيعمق الصراع ويعقد المشكلة ويدخل المنطقة في دائرة دموية مغلقة لا خروج منها.
أذا دخلت إسرائيل الى القطاع فلن تذهب الى نزهة وستكون طريق قواتها مزروعة ومعبدة بالموت والدم والنار في كل شبر منها، مما سيزيد الأمر بؤسا لأن قواتها هي الأخرى ستزرع الموت والدمار في كل ما ستطاله أيديها.


فمتى تفهم إسرائيل وأمريكا بأن المشكلة لا تكمن في حماس وإنما تكمن في حقيقة بديهية وهي أن الشعب الفلسطيني صاحب حق، وأن الجريمة التي ارتكبت ضده بمحاولة اقتلاعه من وطنه عام 1948 وما زالت مستمرة لاقتلاعه مما تبقى من ذلك الوطن لن تمر، وأن الشعب الفلسطيني لن يفنى ولن يستسلم وأنه سيظل يقاتل الى أن يحصل على حقوقه الوطنية الثابتة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه أبدى في أكثر من مناسبة موافقته على التعامل مع حقائق الأمر الواقع

والتعايش جنبا ً الى جنب مع إسرائيل في دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس وبروح مبادرة السلام العربية التي تبنتها الدول العربية في بيروت عام 2002 وتبنتها الدول الإسلامية في وقت لاحق والتي تعطي إسرائيل فرصة التطبيع مع كل الدول العربية والإسلامية مقابل انهاء الاحتلال وإتاحة الفرصة لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس العربية وحل عادل لمشكلة اللاجئين.


نحن نعيش اليوم أياما ً عصيبة ليس على الفلسطينيين فقط وإنما أيضا على الإسرائيليين، ومهما استطاع الإسرائيليون ممارسة القتل والدمار ضد الفلسطينيين إلا أنهم لن ينعموا بالأمن والاستقرار إلا اذا تحقق ذلك للفلسطينيين.


المطلوب اليوم من أمريكا ومن المجتمع الدولي أن يمتثل للحق والعدل ولمنطق التاريخ الذي يؤكد بأنه لا يمكن قهر شعب وقف على قدميه وطالب بحقه في الحرية والاستقلال.


ونحن اليوم مطالبون بوقف هذا الجنون الدموي والخروج من هذه الدوامة بواسطة مبادرة سياسية تقوم على أساس تولي منظمة التحرير الفلسطينية مسؤولية إدارة قطاع غزة وتعزيز هذا الدور فلسطينيا بمشاركة كافة الفصائل الوطنية والإسلامية، وعربيا ودوليا ً من خلال مرحلة انتقالية تضع الضفة والقطاع تحت حماية دولية تضمن الانتقال الهادئ من مرحلة العنف الى مرحلة الأمن والاستقرار، ومعالجة كل الظواهر التي تولد العنف وتزعزع الأمن والاستقرار بالمنطقة وفي مقمتها الاستيطان والاحتلال الاسرائيلي.


ولا شك بأن المدخل الى تلك المرحلة يجب أن يكون من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار والافراج الفوري عن الرهائن من المدنيين الإسرائيليين مقابل الافراج وبالتزامن عن الأسيرات الفلسطينيات والأطفال الفلسطينيين، وضمان سلامة الأسرى لدى الطرفين والدخول في مفاوضات مكثفة وجدية لتبادل الأسرى وإغلاق هذ الملف والدخول في عهد جديد من التعايش، والتفرغ لتضميد جراح الماضي وبناء عهد جديد من السلام والازدهار لمنفعة الشعبين، لأن الحرب ليست هي الحل، والشعوب لا تُقهر، والحق والعدل هو الذي يسود في نهاة المطاف.


قد يبدو هذا حُلما لا يمت للواقع ولكن كل الأعمال الكبيرة تبدأ بحلم يجد من يعمل لتحويله الى واقع.