استطلاع رأي.. هذه مواقف الأميركيين من أحداث غزة وإسرائيل

6ec59a01-0d0c-4c7f-ba6c-2803638848ef_16x9_1200x676.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 

أظهر استطلاع أجرته "رويترز/إبسوس" أن أغلبية الأميركيين، المنتمين للحزبين الجمهوري والديمقراطي، يريدون أن تساعد بلادهم في إبعاد الأذى عن المدنيين الفلسطينيين في غزة وسط الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة حماس، لكن دعم الرأي العام الأميركي لإسرائيل في الصراع الحالي يبدو أقوى مما كان عليه في الماضي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع، الذي استمر يومين وانتهى يوم الجمعة، موافقة 78% من المشاركين، بينهم 94% من الديمقراطيين و71% من الجمهوريين، على عبارة تقول إنه "يجب على الدبلوماسيين الأميركيين العمل بنشاط على خطة للسماح للمدنيين بالفرار من القتال في غزة والانتقال إلى بلد آمن". واختلف 22% من المشاركين مع هذا الرأي.

واقتحم مقاتلو حماس السياج الحدودي في غزة ودخلوا إسرائيل في عملية مفاجئة أطلقوها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأدت لمقتل 1300 شخص وأسر العشرات من بينهم أميركيون. وردت إسرائيل بشن أعنف ضربات جوية في صراعها المستمر منذ 75 عاما مع الفلسطينيين لتقتل 2750 شخصاً على الأقل وتتسبب في أزمة إنسانية.

وسيطرت على وسائل الإعلام الأميركية والعالمية صور الإسرائيليين الذين قُتلوا وروايات، معظمها كاذبة، عن أفعال "وحشية" لحماس، وكذلك صور الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يبحثون عن ناجين بعد أن دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية الأحياء.

وجاء تأييد الأميركيين لموقف إسرائيل في الصراع في الاستطلاع الجديد أكبر مما كان عليه في استطلاع عام 2014 عندما توغلت القوات البرية الإسرائيلية في القطاع الساحلي في اشتباك مع حماس بهدف وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقال 41% من المشاركين في الاستطلاع الجديد، الذي انتهى بينما تستعد إسرائيل لدخول غزة برياً، إنهم يتفقون مع عبارة تقول إن "الولايات المتحدة يجب أن تدعم إسرائيل" في صراعها مع حماس، بينما قال 2% إن "على الولايات المتحدة أن تدعم الفلسطينيين".