للطوفان ارتداداته .. رانيا العبد الله

lFDcS.png
حجم الخط

بقلم حمدي فراج

 

الكلام الذي قاله الرئيس المصري لوزير الخارجية الأمريكي "اليهودي" ، كلام مهم لأنه نوعي ، من أن "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز حد الدفاع عن النفس" بعد استشهاد اكثر من 2500 شخص واصابة عشرة الاف ، لكن الملكة الأردنية رانيا العبد الله سبقت بكلام أكثر نوعية فكرية و فلسفية وحقوقية "ليس دفاعا عن النفس ان كنت قوة محتلة" ، اما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد شبّه الحصار الإسرائيلي "المرفوض"على غزة بالحصار النازي على ليننغراد ، بالرغم من العلاقة الحسنة التي تربطه بإسرائيل ، لكن الأهم هو ان هذه النازية قد انتهت من الوجود قبل حوالي 75 سنة بإسهام مباشر من روسيا نفسها "الاتحاد السوفياتي آنذاك" ، فما الذي خطر ببال بوتين استحضارها اليوم في ذهنه و من على لسانه ؟ صحيح ان العالم تخلص من النازية "المسيحية ذات الصليب المعقوف" و شرورها ، لكنهم صنعوا "داعش" قبل حوالي 50 سنة لتحارب التدخل السوفياتي في أفغانستان و كانت عبارة عن نازية جديدة تدين بالإسلام ، ثم اعلنوا القضاء عليها ، حتى اعلن نتنياهو عن انبعاثها من جديد في حركة حماس ، لكن قبلها بقليل تحالف نتنياهو مع حزبي بن غفير و سموترتش لتشكيل الحكومة ، و معروف انها أحزاب عنصرية فاشية ، فيما هب بايدن بارسال حاملات طائراته للدفاع عن هذه الفاشية الإسرائيلية ضد الداعشية الفلسطينية "حماس" .

لم ترد إسرائيل على تصريحات بوتين الصارخة "حصار غزة اشبه بحصار النازية لليننغراد" ، لكنها لم تتأخر في الرد على الرئيس الكولومبي غوستاف بيترو الذي غرد بجانب أطفال شهداء من غزة "السبيل الوحيد لكي ينام الأطفال الفلسطينيون بسلام هو أن ينام الأطفال الإسرائيليون بسلام، والسبيل الوحيد كي ينام الأطفال الإسرائيليون بسلام هو أن ينام الأطفال الفلسطينيون بسلام". . لم تكتف الخارجية الإسرائيلية باستدعاء السفيرة الكولومبية و توبيخها ، بل أعلنت عن وقف الصادرات العسكرية المبرمة الى كولومبيا .

إن "الطوفان" الذي ضرب في مستوطنات غلاف القطاع قبل عشرة أيام ، له ارتداداته ، شأنه شأن أي طوفان ، و ربما تكون بعض هذه الارتدادات أكثر خطورة على الدولة العبرية ، التي فاخر يائير لابيد "يساري" في خطابه امام الأمم المتحدة عندما كان رئيسا لوزرائها قبل سنة انها الدولة الوحيدة في العالم التي قامت بكتاب "التوراة"، يقصد بقرار من الله ، ترى ، من يمنع حماس ان تقول ان طوفانها كان بقرار من الله ؟؟؟

من ضمن من جاؤوا لتحية الضيف ، ناجي العلي ، و معه بعض من رسوماته الكريكاتيرية التي أودت بحياته في لندن قبل 36 سنة ؛ فلسطينية تسحب قطعة قماش بيضاء من يد زعيم عربي يريدها راية استسلام ، وتقول له اريد ان أكفّن بها أخي .. خضر عدنان رغم ان دولة الكتاب ما زالت تحتفظ بجثمانه في الثلاجات ، يذكرهم انه قضى جوعا و عطشا في مقاومة السجن و السجان ، هو نفسه الجوع و العطش البهيمي الذي تفرضه دولة الكتاب على شعب بأكمله منذ عشرة أيام . سميح القاسم يذّكرهم بقصيدة "تقدموا"التي وضعها في انتفاضة الحجارة : تقدموا ، كل سماء فوقكم جهنم / وكل ارض تحتكم جهنم / يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم / وتسقط الام على ابنائها القتلى ولا تستسلم / تقدموا بناقلات جندكم / وراجمات حقدكم / نحن القضاء المبرم .