مصيدة اجتياح غزة.. "نبي الغضب" يحذر نتنياهو

a44027ab-2417-440b-87c1-8da7d776defb_16x9_1200x676.webp
حجم الخط

وكالة خبر

منذ أيام عدة تصدح سراً وعلناً تصريحات مسؤولين إسرائيليين تؤكد اجتياح قطاع غزة الغارق منذ أسبوعين تحت الدمار والغارات المكثفة.

في حين تتسرب معلومات عن "ضغوطات أميركية ناعمة" على تل أبيب لتأجيل الغزو، بغية حل مسألة الرهائن المتواجدين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة، والذين يقدر عددهم بـ 212 بينهم عشرات الأجانب أو مزدوجي الجنسية.

ووسط هذا وذاك، وجه عدد من الجنرالات المتقاعدين المقربين من قيادة الجيش أصابع الاتهام إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالتراجع عن قراره منح الضوء الأخضر للعملية البرية، وتردده في جدوى الاجتياح الآن!

فقد استعرت الخلافات بين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، حول موعد وشكل الاجتياح البري، وفق ما أفادت "يسرائيل هيوم" المقربة من رئيس الحكومة.

من هو "نبي الغضب"؟

إلا أن جنرالاً وحيداً خرج مناصراً خيار التأجيل وداعماً نتنياهو.

فقد اعتبر الجنرال المتقاعد إسحاق بريك، المعروف بانتقاداته الدائمة لقيادة الجيش الإسرائيلي علما أنه كان قبل 1999 عضوا في هيئة أركانه، الاجتياح أشبه بـ "مصيدة ضخمة" ستوقع خسائر فادحة، وقد تفجر حرباً إقليمية.

ووصف اللواء المتقاعد البالغ من العمر 75 سنة المتحمسين للاجتياح بالمغرورين الذين لا يفقهون شيئاً في الحرب

كما حذر الرجل السبعيني الذي يسميه اليمين المتطرف "نبي الغضب"، لأنه تنبأ بهجوم السابع من أكتوبر، من هجوم مشابه سيقوم به عشرات ألوف المسلحين الفلسطينيين على المستوطنات في الضفة الغربية، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وقد التقى بريك قبل أيام مع نتنياهو، وحذره بشكل شخصي من "مكيدة اجتياح غزة"، وكيف يمكن أن تتحول إلى كارثة بثمن كبير.

وطالب بإقالة قائد اللواء الجنوبي في الجيش الإسرائيلي فوراً، ومنعه من قيادة الجيش في المعركة، وكذلك رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، بسبب مسؤوليتهما عن الإخفاق الكبير الذي أتاح هجوم حماس