استطلاع معاريف : اغلبية ساحقة لغانتس على نتنياهو في ما يتعلق برئاسة الحكومة،

images.jpg
حجم الخط

وكالة خبر


بحسب استطلاع "معاريف" فإن 41% يؤيدون ترك القطاع، مقابل 44% يريدون بقاء إسرائيل مسيطرة عليه. فيما يتعلق بمسألة الملاءمة لرئاسة الوزراء، تعززت قوة الوزير غانتس الذي يحصل على تأييد 52% مقابل 26% لرئيس الوزراء نتنياهو.
استطلاع التفويضات: على خلفية تزايد الضغوط الأمريكية ورفع قضية المختطفين إلى رأس قائمة الأولويات بين الجمهور، 59% من الإسرائيليين يؤيدون وقف إطلاق نار إنساني في غزة بشكل مشروط، والشرط الأساسي لهم هو العودة لجميع المختطفين (39%)، أو بعضهم على الأقل (16%). وذلك بحسب استطلاع "معاريف" الذي أجرته شركة "Lazar Researches" بقيادة الدكتور مناحيم لازار وبالتعاون مع Panel4All.
كما أظهر الاستطلاع أن 30% من الإسرائيليين يعارضون وقف إطلاق النار، بغض النظر عن قضية المختطفين. وفي المقابل فإن 3% فقط يدعون إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار. 8% من المشاركين ليس لديهم موقف بشأن هذه المسألة.
وردا على سؤال: أي الاثنين، بنيامين نتنياهو أم بيني غانتس، أكثر ملاءمة لرئاسة وزراء إسرائيل، كانت الإجابات: نتنياهو - 26%، غانتس - 52%، لا أعرف - 22%. ويظهر تقسيم المشاركين في الاستطلاع أن 53% من مؤيدي الليكود في الانتخابات الأخيرة يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب، مقابل 24% لغانتس. أجاب 23% لا أعرف. ومن بين مؤيدي معسكر الدولة في الانتخابات الأخيرة، اعتقد 2% فقط أن نتنياهو هو الأصلح لرئاسة الحكومة، فيما أجاب 98% بأن غانتس هو الأنسب.
كما يظهر الاستطلاع أن الإسرائيليين منقسمون في رأيهم بشأن مصير قطاع غزة بعد هزيمة حماس. 41% يؤيدون الخروج من القطاع، الأغلبية تشترط نقله إلى السيطرة الدولية (33%)، و8% فقط يؤيدون نقل السيطرة إلى السلطة الفلسطينية. 44% يريدون بقاء إسرائيل هي المسيطرة على القطاع، سواء تحت سيطرة أمنية فقط (22%) أو أن يشمل ذلك أيضاً إقامة مستوطنات مدنية (22%).
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنه لم تشهد هذا الأسبوع سوى تغييرات طفيفة في خريطة المقاعد التي حصلت عليها مختلف الأحزاب (باستثناء ميرتس، التي انخفضت بفارق مقعدين إلى 4 مقاعد فقط). وتحصل كتلة أحزاب المعارضة على 77 مقعدا (مقابل 78 الأسبوع الماضي)، مقابل 43 مقعدا للائتلاف الحالي (42 الأسبوع الماضي).
رداً على سؤال: لو جرت انتخابات الكنيست اليوم، لمن ستصوت؟ وكانت الإجابات هي: معسكر الدولة – 40 مقعدا (39 في الاستطلاع السابق)، الليكود 18 (18)، يش عتيد 14 (15)، إسرائيل بيتنا 9 (8)، شاس 9 (8)، يهدوت التوراة 7 (7). ، عوتسما يهوديت 5 (5)، حداش تعال 5 (5)، رعام 5 (5)، ميرتس 4 (6)، الحزب الوطني – الصهيونية الدينية 4 (4). يحصل حزب العمال على 1.1% حركة بلد على 1%، وهي نسبة بعيدة كل البعد عن نسبة الحسم.