بسبب رفض الاحتلال دخولها.. مصر تعتذر عن استقبال مساعدات إيرانية لغزة

0d4cfa9e-a5e7-427e-b7ea-09f63615ca99.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

كشفت مصادر سياسية للميادين أنّ مصر اعتذرت عن استقبال أي مساعدات إنسانية إيرانية لقطاع غزّة، بسبب رفض الاحتلال الإسرائيلي دخولها إلى القطاع عبر معبر رفح.

وأكّدت المصادر أنّ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، كرّر في لقائه مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، طلب إيران إرسال مساعدات إلى قطاع غزّة، وذلك خلال لقائهما على هامش أعمال القمة العربية الإسلامية في الرياض، السبت.

يُذكر أنّ رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بير حسين كوليوند، أبدى، الأسبوع الماضي، استعداد إيران لإرسال مساعداتٍ إنسانية وشحنات إغاثةٍ إلى مصر لمساعدة سكان قطاع غزّة.

وتواصل كوليوند مع الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري، رامي الناظر، مُشيراً إلى ضرورة "مواصلة عملية الدعم لشعب غزة المظلوم"، مؤكّداً استعداد إيران لإرسال مساعدات إنسانية إلى غزّة عبر مصر.

وفي إشارةٍ إلى محدودية الوقود في مستشفيات غزة، أكّد كوليوند أنّ جمعية الهلال الأحمر الإيراني على استعداد لإرسال الوقود اللازم إلى غزة عبر مصر، مُشيراً إلى أنّ ذلك يمكّن من حلّ مشاكل الطاقة في مستشفيات غزة ومساعدة الجرحى.

ويُشار إلى أنّ إيران أرسلت، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، 60 طناً من المساعدات الإنسانية إلى مصر من أجل إيصالها لاحقاً إلى قطاع غزة.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني، تضمنت شحنة المساعدات مواداً غذائية وطبية وأدوية، كما تمّ نقل شحنة المساعدات من مطار طهران إلى مطار العريش المصري بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، تحدّث في الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مبدياً استعداد إيران لإرسال مساعداتٍ إنسانية إلى قطاع غزة.