يديعوت : الجيش الإسرائيلي في غزة: قائمة تحديات بينها "الجنرال الشتاء"

تنزيل (21).jpg
حجم الخط

بقلم: يوسي يهوشع

 

 



خلقت المسافة بين مصيبة 7 أكتوبر وبدء المرحلة البرية الظروف الفضلى من ناحية القوات البرية، التي تتمتع بثمار قصف سلاح الجو، لكن بالتوازي نثرت وعودا كثيرة للجمهور لأجل تهدئة روعه. والنتيجة هي أن الساعات العادية التي ترافق حروب إسرائيل تدق بسرعة أكبر، على نحو منقطع عن احتياجات الجيش الذي يحتاج لكثير من الوقت كي يحقق الأهداف التي حددت له.
في هذه المرحلة، مثلا، يمكن أن نشخص أربعة تحديات غير بسيطة تقف أمامها القوات في الأيام القريبة القادمة. الأول هو معالجة مستشفى الشفاء الذي يشكل مركز أعصاب "حماس" سواء من ناحية عسكرية أم من ناحية سلطوية – أي هدف معلن للحملة. عشرات آلاف المواطنين والمواطنات ممن تواجدوا حول المستشفى اخلوه وبقي بضعة مئات فقط. في الجيش الإسرائيلي يضيقون على المجال بهدف الرفع إلى الحد الأقصى ظروف العملية في ظل الامتناع عن "كمين شرعية"، أي تنفيذ عملية تزيد الضغط الدولي بل ومن شأنها أن تؤدي إلى وقف الحملة كلها. وفقا لصيغة استخدام الجيش في هذه الحرب، فإن الكلمات الأساس هي "ببطء" و"بحذر".
وفقا لذلك، فإن التحدي الثاني هو المسألة الإنسانية، التي تحتل مكانا واسعا في أوساط الدول التي أيدت إسرائيل بلا تحفظ في بداية الحملة. الرئيس الفرنسي مثلا تحدث نسبيا بحدة بالنسبة للمس بالنساء والأطفال وحظي بجواب من رئيس الوزراء. رغم ذلك، فإن المستويات المختلفة في إسرائيل تفهم الحساسية وتسمح بفتح ممرات لسكان غزة من الشمال إلى الجنوب في محورين بالتوازي. التقدير هو انه في كل يوم يمر في هذين المسارين نحو 50 ألفا من السكان، بينهم عجزة يحملون أعلاما بيضاء. هذه الصور تدل على تخوف أكبر من الجيش مما هو من "حماس". في الساحة الشمالية أيضا، التي لا بد سنصل إليها، يرون ويفهمون المعنى: السكان الشيعة، الذين يعتمد عليهم أمين عام "حزب الله" كي يعتبر "درع لبنان"، يفهمون ما الذي ينتظرهم إذا لم يحذر حسن نصر الله باتخاذ قراراته.
حركة الجماهير جنوبا تجعل التصدي للتحدي الثالث في القطاع صعبا، وهذه هي مسألة القتال في المنطقة التي لم يصل إليها الجيش الإسرائيلي. حسب التقديرات، فإن المخطوفين والمخطوفات الإسرائيليين محتجزون هناك، والرأي العام في إسرائيل ليس غير مبال لمسألة ما الذي تفعله الدولة كي تنقذ أبناءها وبناتها ممن أخذوا في صباح سبت ما من أسرتهم. غير أن إخلاء السكان بالذات يزيد الاكتظاظ ويعزز أيضا الخوف من أزمة إنسانية خطيرة في شكل نقص في الغذاء والماء وفي الصحة العامة السيئة، وهي تطورات من شأنها أن تمس بقواتنا وبرجالنا أيضا.
في هذا السياق، حان الوقت للحديث أيضا عن الموضوع المهم الذي تبقى حتى الآن في الظل: حالة الطقس. حسب التوقعات، فمن يوم الثلاثاء بانتظارنا معركة شتوية تتضمن المطر. والمعنى هو تقييد في أعمال سلاح الجو لكن أيضا في أوساط القوات البرية، التي على أي حال تناور في غابة مدينية وتكشف نفسها بمخاطر يتشكل منها تعبير "أزمة إنسانية": سيول، مجارٍ تفيض وانتشار الأمراض.
حتى قبل أن تعطي الحكومة والجيش الرأي في استمرار الحرب في جنوب قطاع غزة، فإن المعارك في شمال القطاع تواصل جباية ثمن باهظ: فقد سمح، امس، بالنشر بأن خمسة مقاتلي احتياط سقطوا، أربعة منهم (قائد السرية وأربعة مقاتلين) بانفجار عبوة فخخت بها فتح نفق قرب مسجد في مدينة بيت حانون. منظومة الاحتياط تمنح مساهمة هائلة للحرب حتى وان كانت تدفع الثمن بحياة افضل أبنائها. في لواء "غفعاتي" أيضا يسجلون خسارة إضافية مع سقوط مقاتل في وحدة المساعدة الإدارية 5084.
في المقابل، في بداية الشهر الثاني من الحرب وبعد أسبوعين من إطلاق الحملة البرية، فإن الإنجاز العسكري واضح: "حماس" تفقد سيطرتها في شمال القطاع. السنوار وباقي كبار المسؤولين وان كانوا لا يزالون يتنفسون هواء الأنفاق، لكن مستوى قادة الكتائب ودونهم يشطب من على فوق الأرض ما يؤثر مثلا على وتيرة إطلاق الصواريخ لكن أيضا على قدرة القيادة التحكم لدى المنظمة. ولا يزال، من الواجب اتخاذ جانب الحذر في معالجة الأنفاق وبالتأكيد عدم الإسراع في الإعلان عن النصر.
بالتوازي تواصل الساحة الشمالية الرقص على أنغام ناي نصر الله، الذي تمسك في هذه اللحظة بعقيدة استنزاف الجيش الإسرائيلي من خلال الإبقاء على القوات مشلولة في جبهته وبالطبع إبقاء بلدات خط التماس فارغة من مواطنيها. امس، ألقى نصر الله خطابا إضافيا مع تحشيد اقل ومحاولة اكبر للاعتراف بمصاعب مقاتليه ممن لم يستطيبوا الحديث عن "دفع ضريبة" للفلسطينيين في غزة. عمليا، بدا نصر الله كمحلل اكثر مما كاستراتيجي، لكن في الميدان من الواضح أن مستوى تحديه يرتفع قليلا ويتضمن الآن استخدام مسيرات مزودة بمتفجرات. بالمقابل، رفعت قيادة الشمال مستوى الرد وهي تضرب عددا اكبر من الأهداف بينها تلك القريبة إلى قلب المنظمة وليس فقط خلايا مضادات الدروع التي اختار نصر الله التطرق لها في خطابه.
يؤمن نصر الله أن الزمن يلعب في صالح المحور الشيعي ويدفع إسرائيل إلى التآكل عسكريا واقتصاديا. لكن مثلما كتب أعلاه، في خندقه أيضا يرون على نحو ممتاز صورة الترحيل لسكان غزة ومنذ شهر على أي حال وآلاف عديدة من سكان جنوب لبنان يهربون شمالا خوفا من سلاح الجو. إضافة إلى ذلك، في الجيش يسعون إلى ألا يؤبنوا محور الدول السنية ويدعون بأنه يوجد ما يكفي من التعاون الذي لا يمكن توسيع الحديث حوله في هذه المرحلة.
ومع ذلك، فإن أيا من هذه الدول لن تقتلع من اجل إسرائيل تهديد قوة الرضوان على الحدود. والأيام التي تنقضي تشدد معضلة كيف يبعد التهديد أو المخاطرة ببلدات فارغة خوفا من التسلل. في ظل عدم القرار، لم يتبقَ لوزير الدفاع إلا أن يهدد بصوته نصر الله ومواطني لبنان، في إطار تقويم الوضع في قيادة المنطقة الشمالية: "عدوان (حزب الله) – لم يعد استفزازات"، اعلن، "فقد بت أرى المواطنين في غزة يسيرون مع إعلام بيضاء على طول الشاطئ ويتحركون جنوبا. (حزب الله) يجر لبنان إلى حرب من شأنها أن تقع وهو يرتكب أخطاء. إذا ما ارتكب أخطاء من هذا النوع هنا، فمن سيدفع الثمن هم قبل كل شيء كل مواطني لبنان. ما نفعله في غزة نعرف كيف نفعله في بيروت. طيارونا يجلسون في حجرات الطائرات وخراطيم الطائرات موجهة شمالا. لدينا ما يكفي لأن نفعل كل ما ينبغي لنا أن نفعله في الجنوب، لكن سلاح الجو موجه شمالا وقوته هي كبيرة جدا. لم نستخدم حتى 10% من قوة سلاح الجو في غزة".
غير أن هذه الكلمات لن تملأ "كريات شمونة" وباقي مدن خط التماس للسكان، وفي هيئة الأركان يفهمون أن إنهاء المعركة بينما قوة الرضوان تبقى في مكانها معناه فقدان السيادة في الحدود اللبنانية. وعليه فالسؤال هو كيف يقتلع السن العفن دون إدخال كل الفم إلى حرب مختلفة تماما عن الحرب التي تجري في غزة. لا يوجد جواب مدرسة لهذا السؤال، وخسارة اكبر إذا ما واصلوا الانشغال به وكأن الجمهور الإسرائيلي لا يزال في الروضة.

عن "يديعوت أحرونوت"