موقف مفاجئ..بن جاسم: يدعو لقيادة جديدة في الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لحل الصراع

1701178018-1002-3.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

قال حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري الأسبق، لقد أصبح من الواضح الآن، في ضوء الحرب على قطاع غزة، أن على إسرائيل وحماس والعالم أجمع أن يعلموا أنه لا يمكن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفرضه بالقوة والعمل العسكري، بل من خلال عمل سياسي وفق الشرعية الدولية يؤدي في النهاية إلى حل الدولتين.

وأشار في تغريدة له على موقع "إكس" يوم الثلاثاء، الى أنه من أجل ذلك لا بد أن يقتنع الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي بأن السلام هو الحل الأمثل وأن المفاوضات هي الطريق الأجدى لبلوغ السلام.  كما ينبغي على اميركا واوروبا والدول ذات الشأن في العالم العربي أن تسخر كل امكانياتها لوضع خريطة طريق تؤدي في غضون أشهر معدودة لمثل هذا الحل السلمي.

واضاف، كذلك فإن هذا الأمر بحاجة لقائدين من الطرفين مقتنعين بأن مثل هذا الحل يستحق أن يضحي كل واحد منهما بمنصبه، حتى تكون هناك دولتان ضمن حدود معترف بها، وبضمانات من دول الإقليم والمنطقة ومن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وبعد كل ما حدث وما أريق من دماء على كل الأطراف أن تدرك أنه لا يمكن فرض السيطرة وحل الصراع بالقوة بل بالحل السلمي عبر المفاوضات المثمرة بعيدا عن المماطلة وإضاعة الوقت.