فوز باحثتين فلسطينيتين بجائزة عربية حول علاج الصدمة النفسية للأطفال

image_processing20240101-3641805-49rron.webp
حجم الخط

وكالة خبر

فازت الباحثتان الفلسطينيتان مديرة الصحة النفسية بوزارة الصحة واختصاصية الطب النفسي الدكتورة سماح جبر، والمختصة النفسية الدكتورة زينب حناوي، بجائزة البحث العلمي "سداد جواد التميمي" لشبكة العلوم النفسية العربية" للعام 2023.


وفازت الباحثتان جبر وحناوي بالجائزة عن مؤلفهم المشترك "دليل علاج تبعات الصدمة النفسية للأطفال... دليل مخصص للصدمة في سياق قطاع غزة"، وتم تكريمهما بلقب: "المميّــــــزون في علـــوم وطـــب النفــس" للعـــام 2024.
ويعتبر فوز الباحثة جبر للمرة الثانية من الشبكة عن بحث أعدته حول "الانتحار"، بينما حناوي تفوز بجائزة الشبكة العربية لأول مرة.


وقالت جبر لـ"القدس" دوت كوم : "إن الفوز بهذه الجائزة تأتي في سياق التركيز على أهمية الدليل، بالنسبة للأخصائيين، لمحاولة مساندة الأطفال في ظل الحرب بشكل خاص"، مشيرة إلى أنها كانت دربت طواقم الصحة النفسية في غزة على الدليل خلال السنوات الثلاث الماضية.


من جانبه، قال رئيس مؤسسة العلوم النفسية العربية د. جمال التركي في تصريح له، للإعلان عن الجائزة: "أخلص وأصدق مشاعر التهاني إلى الدكتورة سماح جبر وإلى دكتورة زينب حناوي عن هذا التكريم المستحق، الذي نالاه تقديراً للعمل القيم الذي أنجزتاه حول رعاية الأطفال ضحايا الصدمة، والذي يعد إثراء للمكتبة الطبنفسانية العربية".