أغرب الحالات المرضية خلال 2023.. لسان بشعر وعنكبوت في أذن امرأة

image_processing20231231-428869-9tth8u.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أبلغ الأطباء حول العالم في عام 2023 عن عدد من الحالات الطبية الغريبة، الأمر الذي أثار اهتمام وسائل الإعلام نظراً لغرابتها، فمؤخراً كان هناك الكثير من الحالات المرضية التي كان من الصعب تصديق وجودها، لذا لخصتها صحيفة «ذا صن» البريطانية في تقرير نُشر حديثاً.

 

لسان مشعر أخضر اللون

 

تعرض رجل من ولاية أوهايو الأمريكية لأعراض جانبية غريبة ومحرجة نوعاً ما، نتيجة لتدخين التبغ وتناول المضادات الحيوية.

 

ولاحظ الرجل البالغ من العمر 64 عاماً عن أن لسانه قد بدأ يتغير لونه للأخضر وينبت عليه الشعر، ولم يتأكد الأطباء بشكل قاطع ما إذا كانت الحالة ناتجة على وجه التحديد عن التدخين أو المضادات الحيوية أو مزيج من الاثنين.

 

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود علاقة بين تدخين السجائر وصحة الفم، بما في ذلك حقيقة أنها يمكن أن تسبب تراكم البلاك والبكتيريا والترسبات.

 

يذكر أن اللسان المشعر ينجم عن تراكم خلايا الجلد الميتة في جزء اللسان المغطى بحليمات التذوق.

 

عنكبوت في أذن امرأة

 

عانت سيدة بريطانية ألماً وسماع أصوات غريبة في أذنها؛ لتكون المفاجأة عند فحصها بالمنظار وجود عنكبوت حي صنع عشاً بداخلها.

 

واعتقدت لوسي وايلد في البداية أن الألم ناجم عن وجود شمع داخل أذنها، لكن أثناء الفحص شاهدت عنكبوتاً بأرجل كبيرة داخل الأذن.

 

ذبابة حية في أمعاء رجل

 

ترك رجل في ولاية ميزوري الأمريكية الأطباء في حيرة من أمرهم، بعد أن وجدوا ذبابة حية في أعماق أمعائه.

 

وجاء المريض البالغ من العمر 63 عاماً لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون بتقنية التنظير، التي تعتمد على إدخال كاميرا مخصصة في الجهاز الهضمي.

 

لكن المفاجأة كانت عند وصول المنظار إلى القولون المستعرض، وهو الجزء الطويل العلوي والمتدلي من الأمعاء الغليظة، حيث عثر الأطباء على ذبابة حية وسليمة تماماً.

 

كيفية وصول الحشرة حية إلى هذه المنطقة كان لغزاً، لكن الأطباء أشاروا إلى أن ذلك قد يكون بسبب خس ملوث تناوله الرجل في اليوم السابق لموعد الفحص.

 

وقال الأطباء إنه في «حالات نادرة» يمكن لبيض الحشرات الموجودة في الفواكه والخضراوات أن تنجو من حمض المعدة، وتفقس في الأمعاء.

 

طفيلي ثعبان في دماغ امرأة

 

أعلن العلماء، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، أنهم عثروا على دودة حية طولها 8 سم في دماغ امرأة أسترالية.

 

وسحب «هذا التركيب الشبيه بالخيط» من الأنسجة التالفة في فص الجبهة، للمريضة المولودة في إنجلترا، خلال جراحة أجريت في كانبيرا العام الماضي. وربما ظلت الدودة الطفيلية الحمراء موجودة في دماغ المرأة مدة تصل إلى شهرين.

 

وأثار هذا الاكتشاف جدلاً واسعاً بين الأطباء والعلماء، خاصة بعد تحديد نوع الدودة الدائرية باسم «Ophidascaris robertsi»، وهي نوع معروف بأنه يصيب الثعابين بشكل أساسي.

 

وينبه الباحثون إلى أن هذه الحالة تسلط الضوء على خطر متزايد يتمثل في احتمال انتقال الأمراض والعدوى من الحيوانات إلى البشر.

 

جنين في دماغ طفل

 

أزال الأطباء جنيناً جراحياً من دماغ طفل يبلغ من العمر عاماً واحداً؛ فقد كان الجنين هو التوأم المتطابق للطفل؛ إذ جاء من نفس البويضة المخصبة وشاركه أيضاً نفس المشيمة، لكنه تطور في كيس منفصل.

 

خلال فترة الحمل، كان أحد الجنينين مغلفاً بالآخر، لكن بقاياه بقيت في جمجمة الطفل المتبقي حتى بعد الولادة، ما تسبب في تضخم الرأس وتأخر نمو المهارات الحركية.

 

سكين في بطن الرجل

 

تمت خياطة بطن رجل يبلغ من العمر 22 عاماً من نيبال بعد تعرضه للطعن بسكين، لكن في اليوم التالي علم بأن السكين الذي يبلغ طوله نصف قدم تقريباً لا يزال في بطنه.

 

وبعد يوم ذهب إلى قسم الطوارئ لأنه كان يعاني ألماً خفيفاً ومستمراً في أسفل بطنه الأيسر.

 

وقال التقرير الطبي إن الأطباء المذهولين رأوا أن السكين تجول في الجانب الآخر من جسد الرجل، لكن بأعجوبة، حدث ذلك دون الإضرار بأي من أعضائه المحيطة.

 

تغير لون عيني طفل

 

أُعطي طفل يبلغ من العمر 6 أشهر عقار فافيبيرافير المضاد للفيروسات في بانكوك بتايلاند، بعد إصابته بفيروس كورونا.. وبعد 18 ساعة؛ لاحظت أمه أن عينيه البنيتين أصبحتا باللون الأزرق النيلي.

 

ويُعتقد بأن هذا التغيير المفاجئ في اللون هو أحد الآثار الجانبية للدواء، فقد عادت عيون الصبي إلى لونها الطبيعي بعد توقف العلاج.

 

المصدر: الخليج