اكتشاف أثري فريد في اليمن.. العثور على 3 مومياوات شرقي حضرموت

image_processing20240102-2750774-g0hlht.webp
حجم الخط

وكالة خبر

عُثر في اليمن على 3 مومياوات قديمة شرقي حضرموت وفق ما أكّدت الهيئة اليمنية للآثار والمتاحف الحكومية، في أول كشف أثري من نوعه بالمحافظة الغنية بالنفط.

 

فقد أكّد رياض باكرموم مدير الهيئة اليمنية للآثار والمتاحف الحكومية بالمحافظة الواقعة جنوب شرقي اليمن أمس الإثنين، العثور على المومياوات الثلاثة، لافتًا إلى أنها في حالة جيدة.

 

وأشار باكرموم، إلى أن دراسة هذه الاكتشافات الأثرية الجديدة ستتم لمعرفة المزيد حول تاريخها وأسلوب التحنيط المتبع.

 

مومياوات اليمن 

يذكر أنه إلى جانب حضرموت، سبق وعثر في اليمن الزاخر بالمواقع التراثية والأثرية، على عدد من المومياوات ملفوفة بالكتان داخل أكياس جلدية وبعضها في حالة قرفصاء، في مقابر صخرية بمناطق وعرة من الجبال.

 

وعثر على مومياوات بمناطق صنعاء، والمحويت وذمار، والجوف وشبام، كان من أبرزها مومياء عثر عليها عام 1986 يعود تاريخها إلى نحو 3200 عام، أي عام 1200 قبل الميلاد، وهي محفوظة حاليًا في متحف قسم الآثار بجامعة صنعاء وفق "رويترز".

 

التحنيط في اليمن

ومارس اليمنيون التحنيط لتلبية متطلبات بعض العبادات اليمنية القديمة، وعند مجيء الإسلام ترك اليمنيون التحنيط.

 

وكان اليمنيون القدماء يستخدمون في عملية التحنيط الزبيب، ودهن الجمل، وبعض أوراق النباتات والراتنجات، والصمغ العربي، والملح، والقطران.

 

في المقابل ومنذ اندلاع الحرب في اليمن قبل تسع سنوات، تعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد.

 

وعام 2023، وقّع اليمن مع الولايات المتحدة على مذكرة تفاهم بشأن فرض قيود استيراد على أنواع من المواد الأثرية والإثنولوجية اليمنية، بغرض حماية التراث والآثار والممتلكات الثقافية اليمنية.