1.6 تريليون دولار أكثر من نصفها لـ"الإنفاق الدفاعي".. اتفاق في الكونغرس الأميركي بشأن الموازنة

440d6542-6a5d-4e7b-9155-783ce10815f3.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان مكتوب نشره البيت الأبيض، توصل ممثلي الحزبين الجمهوري والديمقراطي في "الكونغرس" إلى اتفاق بشأن إقرار موازنة الحكومة الفيدرالية لعام 2024.

وأوضح بايدن أنّ "اقتراح التمويل من قبل الحزبين الذي وافق عليه القادة في الكونغرس، يُقرّب من منع إغلاق الحكومة غير الضروري وحماية الأولويات الوطنية المهمة"، مشيراً إلى أنّ "الميزانية التي خصصها مشروع التمويل تلبي متطلبات البيت الأبيض".

إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، الاتفاق على موازنة الحكومة الأميركية لعام 2024 بقيمة 1.590 تريليون دولار، موضحاً أنّ المبلغ المذكور "يتضمن تخصيص 886 مليار دولار لصالح الإنفاق الدفاعي، و704 مليارات دولار لصالح نفقات أخرى".

يُذكر أنّ الولايات المتحدة خصصت 800 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2024 كمساعدات لصالح أوكرانيا، لكن المفاوضات بشأن تقديم هذه المساعدات إلى كييف ما زالت جارية في "الكونغرس" بسبب الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين حول هذه المسألة.

وكان الخلاف بين أعضاء الكونغرس الجمهوريين والإدارة الأميركية، بشأن قضايا تأمين الحدود الجنوبية وسياسة الهجرة، إذ يطالب المشرعون بإجراءات أمنية أكثر صرامة على الحدود مقابل الموافقة على تمويل جديد إلى أوكرانيا.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022.

وكان الخبير في شؤون الولايات المتحدة والباحث في مركز الدراسات الأوروبية والدولية المركبة، ليف سوكولشيك، قد أوضح أنّ اهتمام الأميركيين الآن ينصبّ على "إسرائيل" في ظل الحرب الدائرة في الشرق الأوسط، لكن هذا لا يعني التخلي الكامل عن دعم أوكرانيا.