المالكي:لن نعود أبداً الى الجلوس في مفاوضات اسرائيلية-فلسطينية مباشرة

رياض المالكي_8
حجم الخط

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يوم الإثنين، بأن الفلسطينيين لن يعودوا "أبدًا" إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وانهارت محادثات السلام في أبريل 2014، ومنذ ذلك الحين تدهورت العلاقات بين الطرفين، واحتمالات فتح حوار جديد تبدو أبعد من أي وقت مضى. مع ذلك، قال المالكي إن المحادثات المباشرة مع إسرائيل هي أمر غير وارد.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي، "لن نعود أبدا إلى الجلوس في مفاوضات إسرائيلية - فلسطينية مباشرة". ويقوم المالكي بزيارة إلى اليابان برفقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي التقى مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الإثنين.

وشدد المالكي على الحاجة إلى إطار متعدد الأطراف لحل الصراع الإسرائيلي - الفلسطينيي وأثنى على مبادرة تمت مناقشتها في الشهر الماضي من قبل فرنسا لإنعاش خطط لتنظيم مؤتمر دولي لإنهاء الصراع.

وحذر أيضا من أنه من دون تدخل دولي، سيتم ترك فراغ قد يملؤه تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال، "إذا إستغل داعش عدم وجود أي وسيط، عندها بالطبع قد يحاولون ملء هذا الفراغ".

وأضاف، "هذا خطير للغاية". "إذا استسلم الأمريكيون ولا يتحلى الأوروبيون للقيام بأي شيء، والعرب قلقون من مشاكلهم الخاصة بهم، فماذا تتوقعون؟ قد يفرض المتطرفون في المنطقة سيطرتهم".

وقال المالكي إن جذور موجة العنف الحالية موجودة في الإذلال واليأس بعد سنوات من الإحتلال.

ويوم الأحد قُتل 5 فلسطينيين، من بينهم 3 فتية، خلال تنفيذهم لهجمات، الأخيرة ضمن موجة من هجمات الطعن وإطلاق النار والدهس ضد الإسرائيليين والتي إندلعت في بداية أكتوبر. منذ ذلك الحين قُتل 170 فلسطينيا وحوالي 30 إسرائيليا. معظم القتلى الفلسطينيين قُتلوا خلال تنفيذهم أو محاولة تنفيذهم لهجمات ضد إسرائيليين؛ آخرون قُتلوا خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية.

وأشار المالكي إلى السيطرة الإسرائيلية المستمرة على الضفة الغربية، والتي بدأت عام 1967، وقال إن الفلسطينيين وُلدا تحت هذه السيطرة ولم يروا شيئا سوى "الإذلال وحواجز الجنود والموت والقتل".

وقال المالكي للصحافيين، "يولدون من دون أمل للمستقبل، لهذا السبب يقرر (منفذي الهجمات القاصرين) أحيانا التضحية بحياتهم في سن الـ 15 لحياة أفضل لبقية الفلسطينيين".

وأضاف المالكي أن السلطة الفلسطينية لا تؤيد العنف وتحاول منعه، "ولكن على المجتمع الدولي أن يفهم أن هناك حدود لكل شيء"، كما قال.