مسؤولون إسرائيليون: على "مجلس الحرب" أن يقرر ما إذا كان سيوافق على إطلاق سراح المحتجزين مقابل إنهاء الحرب

3649459-46-1704910909.webp
حجم الخط

وكالة خبر

انعقد مجلس حرب الاحتلال مساء اليوم، لبحث جهود إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، وذلك على خلفية الفجوات الكبيرة التي لا تزال قائمة بين الطرفين والتي لا تسمح بالتوصل إلى اتفاق في هذا الوقت حسبما قال مسؤولون إسرائيليون كبار.

وأضاف المسؤولون حسب ترجمة صدى نيوز أن القرار الرئيسي الذي يتعين على "إسرائيل" اتخاذه الآن هو ما إذا كانت ستوافق على المبدأ القائل بأن أي صفقة لإطلاق سراح المحتجزين ستؤدي إلى نهاية الحرب، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة..

وحسبما جاء في موقع "والا" العبري، فقد أجرى بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن، محادثات في الدوحة أمس الثلاثاء، مع رئيس وزراء قطر حول مقترحات محتملة قد تؤدي إلى انفراجة في المفاوضات.

وأشار مسؤول إسرائيلي كبير إلى أنه بعد المحادثات مع ماكغاراك، قدم القطريون إلى إسرائيل اقتراحا محدثا لمخطط متعدد المراحل للإفراج عن المحتجزين.
في الوقت نفسه، زار وفد من الشاباك القاهرة اليوم لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي المخابرات المصرية الذين تناولوا أيضًا قضية المحتجزين.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الاقتراح القطري لا يختلف بشكل كبير عن المقترحات السابقة التي قدمت لإسرائيل، كما أنه يتضمن في المرحلة الأولى تبادل الأسرى على أساس إنساني وفي المرحلة الأخيرة انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة.