شركة تايوانية تفتتح قريباً مصنعاً في اليابان وتؤخر إنجاز آخر في أميركا

20242101083917.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

تايبيه - أ ف ب: أعلنت شركة "تي إس إم سي" التايوانية أنها ستفتتح أحدث منشأة لها لصناعة الرقائق المتطورة في جزيرة كيوشو اليابانية في 24 شباط، لكن تدشين مصنعها في الولايات المتحدة يواجه مزيدا من التأخير.
تسيطر شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية على أكثر من نصف الإنتاج العالمي من رقائق السيليكون المستخدمة في كافة أصناف الأجهزة من الهواتف الذكية إلى السيارات والصواريخ.
في السنوات الأخيرة، تعاملت الشركة مع التنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين والذي يشمل تايوان التي تمثل قاعدة التصنيع الأساسية لها.
أعلن رئيس مجلس الإدارة مارك ليو الخميس أثناء مكالمة مع المستثمرين بشأن أرباح الربع الأخير من عام 2023، أن الموعد الرسمي لافتتاح المصنع في اليابان هو 24 شباط.
وأضاف أن توسع "تي إس إم سي" في الخارج "يعتمد على احتياجات زبائننا والمستوى الضروري من الدعم الحكومي".
أعلنت الحكومة اليابانية العام الماضي اعتزامها إنفاق 13 مليار دولار لتعزيز الإنتاج المحلي لأشباه الموصلات ذات الأهمية الاستراتيجية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وصرّح مسؤول في وزارة التجارة اليابانية في تشرين الثاني أن جزءا من الإنفاق سيوجه لدعم بناء مصنع ثانٍ للشركة التايوانية في كوماموتو.
وكشف ليو أيضا أن خطط افتتاح مصنع الشركة في ولاية أريزونا الأميركية "تسير على الطريق الصحيح للإنتاج... في النصف الأول من عام 2025".
لكنه قال إن استكمال مصنع ثان في أريزونا سيتأخر حتى "2027 أو 2028".
ويمثل التأخير انتكاسة لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي استقطب شركة "تي إس إم سي" في محاولة لتقليل اعتماد الولايات المتحدة على المصانع الموجودة في الخارج.
وواجه إنشاء المصنعين في أريزونا مشاكل عزتها الشركة التايوانية إلى نقص العمال المهرة.
كما قال رئيس مجلس الإدارة في ما يتعلق بمنشأة التصنيع المخطط لها في ألمانيا - وهي الأولى في أوروبا - إنه "من المقرر أن يبدأ (البناء) في الربع الأخير من هذا العام".