مفاجأة لمرضى السكري قريباً: الإنسولين عبر الفم

20242101083252.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

لقاهرة: طوّر باحثون في النرويج كبسولة دواء جديدة لتزويد مرضى السكري بالإنسولين، يمكن تناولها بشكل منفرد أو ضمن قطعة شوكولاتة.
وأوضحوا أنّ هذه الكبسولة قد تصبح في المستقبل القريب بديلاً جديداً للحقن أو مضخّات الإنسولين بالنسبة إلى مرضى السكري، ونشرت النتائج، الجمعة، في دورية «نيتشر نانوتكنولوجي».
وثمة نحو 425 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون مرض السكري، بينهم نحو 75 مليوناً يحتاجون إلى حقن الإنسولين يومياً للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
ويمكن تناول أدوية عدّة عن طريق الفم، لكن حتى الآن يجري تناول الإنسولين عن طريق الحقن فقط، لتحلّله في المعدة، وعدم وصوله إلى المكان المطلوب في الجسم.
لكنّ فريق البحث أوضح أنه استطاع حلّ هذا التحدّي عبر تطوير الكبسولة الجديدة، التي تحتوي على ناقلات نانوية صغيرة يُغلَّف الإنسولين بها. ويبلغ حجم الجسيمات 1/10 آلاف من عرض شعرة الإنسان، وهي صغيرة جداً وتتعذّر رؤيتها حتى تحت المجهر العادي.
يقول قائد فريق البحث في جامعة ترومسو بالنرويج، البروفسور بيتر ماكورت: «تناول الإنسولين عبر الكبسولة الجديدة سيكون أكثر دقة لأنها توصله بسرعة إلى مناطق الجسم التي تحتاج إليه بشدّة، على عكس حقن الإنسولين التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وقد يسبّب ذلك آثاراً جانبية غير مرغوب فيها».
ويضيف عبر موقع الجامعة: «أنشأنا طبقة لحماية الإنسولين من التحلُّل بوساطة حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة في طريقه عبر الجهاز الهضمي، ما يبقيه آمناً ليصل إلى وجهته؛ وهي الكبد».
ووفق الفريق، يُكسَّر بعد ذلك غلاف الكبسولة في الكبد بوساطة إنزيمات تنشط فقط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، ما يؤدّي إلى إطلاق الإنسولين، ليعمل بعد ذلك في الكبد والعضلات والدهون، للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
هذا يعني أنه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، يُطلق الإنسولين بسرعة، والأهم من ذلك، عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضاً، لا يُطلق أي إنسولين؛ وهذه الطريقة تقلّل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات، وتسمح بالتحكم في إطلاقه اعتماداً على حاجات المريض، على عكس الحقن حيث يُطلق في جرعة واحدة.
ووفق الفريق، اختُبرت كبسولات الإنسولين عن طريق الفم على الديدان الخيطية والفئران والجرذان، وأخيراً، اختُبر الدواء على 20 من قرود البابون في أستراليا، وكانت النتائج واعدة، إذ جرى تخفيض مستويات السكر في الدم لديها.
وستبدأ التجارب السريرية على البشر لاختبار الكبسولة في 2025، ويأمل الباحثون أن يكون الدواء الجديد جاهزاً للاستخدام البشري بعد اختبار فاعليته وأمانه، خلال عامين إلى ثلاثة.