نتنياهو ينتقد قطر وإدارة بايدن بشأن مفاوضات صفقة تبادل أسرى: "هذا ليس ضغطا"

20240124120020-1706051468.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قطر التي تلعب دورًا في الوساطة بشأن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل أسرى بين إسرائيل، وحركة حماس؛ كما وجّه انتقادا لإدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن؛ معتبرا أن الجانبين لم يشكّلان ضغوطا كافية بشأن المفاوضات المتعلّقة بصفقة تبادُل أسرى.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" مساء الثلاثاء عن 3 مصادر لم تسمها، قولها إن "إسرائيل وحركة حماس وافقتا بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إبرام صفقة تبادل أسرى خلال هدنة تستمر شهرا"؛ وذكرت المصادر نفسها، أن "الخطة الإطارية تأخر طرحها بسبب وجود خلافات بين الجانبين بشأن كيفية التوصل إلى نهاية دائمة للحرب على غزة".

وركزت جهود الوساطة المكثفة التي قادتها قطر وواشنطن ومصر في الأسابيع القليلة الماضية على نهج تدريجي لإطلاق سراح فئات مختلفة من الأسرى الإسرائيليين بدءا من المدنيين وانتهاء بالجنود مقابل وقف إطلاق النار والإفراج عن أسرى فلسطينيين وإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وأفادت القناة الإسرائيلية 12 في تقرير نشرته مساء الثلاثاء، وحوى تسجيلا مسرّبا لنتنياهو خلال لقائه الإثنين، بعائلات الرهائن المحتجزين في غزة، بأن نتنياهو "أوضح سبب خيبة أمله من إدارة بايدن، في ظل القرار الأميركي تمديد عقد تواجدها في قاعدة جوية في قطر، لمدة عشر سنوات أخرى".

وقال نتنياهو في التسجيل: "هذا لا يبدو ضغطا"، في إشارة إلى عدم استغلال واشنطن تجديد عقد تواجدها في القاعدة القطرية، واستخدامه كورقة ضغط بشأن المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق تبادل أسرى.

ووفق التقرير، فإن نتنياهو ومقرّبين منه، قالوا إن قطر تعهدت بوصول الأدوية إلى الرهائن الإسرائيليين، وأنها ستعطي إسرائيل "تأكيدا مرئيا" على ذلك.

وأضاف نتنياهو في التسجيل المسرّب: "أعتقد أن عليكم التحدث إلى المجتمع الدولي من أجل ممارسة الضغط على أولئك الذين يمكنهم ممارسة ضغط".