إيران وتركيا تتفقان على إنشاء منطقة تجارة حرة

تنزيل (3).jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

 


طهران - د ب أ: أعلن رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية التركية في مجلس الشورى الإيراني، عادل نجف زادة، عن اتفاق الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على إنشاء منطقة تجارة حرة عند نقطة الصفر الحدودية.
وقال زادة، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، أمس، إن رئيسي البلدين اتفقا، خلال زيارة رئيسي لتركيا، على إنشاء منطقة تجارة حرة في مدينة خوي الحدودية.
وأشار رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية التركية إلى أن الاستثمارات واسعة النطاق للبلدين في منطقة التجارة الحرة لإيران وتركيا يمكن أن تؤدي إلى ازدهار اقتصادي في المنطقة الحدودية، وكذلك على مستوى أوسع في البلدين، وبالتالي سترتفع معدلات الدوران المالي.
وأوضح نجف زادة أن مسألة صادرات الطاقة الإيرانية إلى تركيا، بما في ذلك الغاز الطبيعي والبتروكيماويات، وسبل تطوير شبكة السكك الحديدية بين البلدين بهدف تطوير النقل والاتصالات التجارية، تمت مناقشتهما والاتفاق عليهما خلال زيارة رئيسي إلى تركيا.
وأضاف رئيس غرفة التجارة الإيرانية والتركية، إن رؤية رئيسي بشأن خلق التضامن مع مختلف الدول على المستوى الإقليمي ستجلب الرخاء الاقتصادي وستحقق العديد من الإنجازات في هذا المجال للبلاد.
يذكر أن الرئيس الإيراني زار تركيا في 24 كانون الثاني الجاري، على رأس وفد سياسي - اقتصادي رفيع المستوى بدعوة رسمية من نظيره التركي للمشاركة في الاجتماع الثامن للمجلس الأعلى للتعاون الاقتصادي الإيراني - التركي.