لأسباب إقتصادية: الحكومة الإسرائيلية ستبدأ بإعادة السكان إلى مستوطناتهم وإنهاء "الحل الفندقي"

whatsapp-image-2024-02-03-at-3-10-48-pm-1706966061.jpeg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

بعد حوالي أربعة أشهر من من عملية طوفان الأقصى، سيُعرض على رؤساء السلطات المحلية الإسرائيلية مخطط عودة سكان النقب الشمالي (4 إلى 7 كيلومترات من الحدود) إلى مستوطناتهم، والذي تم من خلاله تمويل إقامتهم، فيما سيتم إيقاف تمويل الفنادق قريبًا، وعلى الرغم من ذلك، ستبقى منحة السكن سارية حتى شهر يوليو على الأقل لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، ولكنها ستنخفض أيضًا مع مرور الوقت وفقا لما نشرت صحيفة يوديعوت احرونوت.

بعد نحو أربعة أشهر من هجوم السابع من أكتوبر، ستعرض غداً (الأحد) على رؤساء السلطات المحلية الإسرائيلية في النقب الغربي الخطوط العريضة التي تم وضعها لعودة السكان إلى منازلهم، حتى قبل تقديمها للموافقة عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية وفقا لترجمت صدى نيوز. ويبدو أنه في إطار خطة عودة سكان النقب الشمالي إلى مستوطناتهم، ستتوقف الحكومة الإسرائيلية عن تمويل إقامة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من هذه البلدات (4-7 كم من الحدود) في الفنادق قريباً جداً.

على الرغم من ذلك، فإن المنحة المخصصة للمقيمين الذين اختاروا بالفعل الخروج من الفنادق واستئجار شقة "منحة الإشغال" ستبقى سارية حتى شهر يوليو على الأقل لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم. وتبلغ قيمة المنحة حاليًا 200 شيكل لكل شخص بالغ في اليوم و100 شيكل جديد لكل طفل حتى سن 18 عامًا في اليوم. 

وتقول الحكومة الإسرائيلية ان هدفها النهائي هو إنهاء "الحل الفندقي"، وذلك لأسباب اقتصادية، ولكن أيضًا لأن السكان يغادرونها ويختارون بشكل متزايد "منحة الإشغال" لأن الفنادق أصبحت " طنجرة الضغط".