مصدر مصري مسؤول ينفي تقارير إسرائيلية عن خطة لتغيير مكان معبر رفح

معبر-رفح-1-1519195296.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

نقل تلفزيون (القاهرة الإخبارية)  عن مصدر مصري وصفه بالمسؤول نفيه تقارير إعلامية إسرائيلية عن خطة تدرسها تل أبيب لنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي في منطقة كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وكانت القناة الثالثة عشرة في هيئة البث الإسرائيلية ذكرت أمس الأول أن هناك رغبة لدى حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "في نقل موقع معبر رفح ليكون قريبا من معبر كرم أبو سالم"، ومن ثم تستعيد إسرائيل سيطرتها الأمنية على المعبر والتي كانت قد تخلت عنها عام 2005 بموجب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

وقالت القناة إن إسرائيل تبحث حاليا مع مصر إمكانية نقل معبر رفح إلى منطقة معبر كرم ابو سالم المخصص للنقل التجاري، اعتقادا بأن هذا الأمر سيتفادى حدوث نزاع بين إسرائيل ومصر حول قضية المعبر ومحور فيلادلفيا، فيما ستتمكن إسرائيل من إجراء تفتيش أمني وفرض رقابة على حركة المرور من المعبر الذي تسيطر عليه حاليا حركة حماس.

يقع محور فيلادلفيا على امتداد 14 كيلومترا عند الحدود بين غزة ومصر، ويُصنَّف منطقة عازلة بموجب معاهدة كامب ديفيد الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وانسحبت إسرائيل من تلك المنطقة في عام 2005 بموجب خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أريئيل شارون التي غادرت فيها القوات الإسرائيلية كل قطاع غزة وتم تفكيك المستوطنات في القطاع. ووقَّعت إسرائيل مع مصر في ذلك العام اتفاق فيلادلفيا كملحق لاتفاقية كامب ديفيد.