الحصانة التي يتمتع بها رئيس الوزراء القطري السابق تنقذه من محاكمة جنائية في بريطانيا

458
حجم الخط

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء, إن الحصانة التي يتمتع بها رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنقذته من محاكمة جنائية في بريطانيا.

ووقالت الصحيفة، ان هناك دعوى قضائية تم رفعها ضد رئيس الوزراء القطري السابق على خلفية قيام وكلاء تابعين للشيخ القطري بتعذيب مواطن بريطاني يدعى فواز العطية.

ووأشارت "الجارديان"، الى إن الشيخ حمد، الذي تُقدّر ثروته الشخصية بـ 8 مليارات جنيه إسترليني، ما يعادل 12 مليار دولار، دفع بأنه لا يمكن محاكمته أمام القضاء البريطاني لأن الأخير لا يملك الاختصاص القانوني لمحاكمته، وذلك لكون الشيخ القطري يتمتع بحصانة دبلوماسية.

وكشفت الصحيفة عن ملابسات القضية, حيث أكد فواز العطية البالغ من العمر 43 عاماً أن عملاء تابعين لحمد بن جاسم قاموا بحبسه لمدة 15 شهراً، وأنه تعرض للتهديد والاعتداء النفسي وذلك على خلفية نزاع على أراض مملوكة له قام بن جاسم بمصادرتها.

ومضت تقول إن الشيخ حمد كان، إلى جانب كونه رئيساً للوزراء ووزيرا للخارجية في قطر، رئيساً لهيئة الاستثمار القطرية التي تملك أصولاً بقيمة 200 مليار دولار على مدار 13 عاماً بدءاً من عام 2000، قبل أن يترك جميع تلك المناصب، عندما قام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتسليم السلطة إلى نجله تميم في يونيو 2013.

وقد استقبل حمد بن جاسم الحكم الصادر من المحكمة العليا البريطانية بسعادة بالغة، في حين أعرب فواز العطية عن خيبة أمله لأن المحكمة لم تستمع إلى أقواله ضد بن جاسم على أساس أنه يمتلك حصانة دبلوماسية.