3 ملفات على طاولة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.. هل سيتم الاعتراف بدولة فلسطينية؟

الاتحاد-الاوروبي-1708333151.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، اجتماعاً في بروكسل، سيتم خلاله مناقشة 3 ملفات تتعلق بفلسطين والحرب على قطاع غزة، واعتداءات المستوطنين بالضفة. 

الملف الأول، سيتناول الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة خاصة في ظل الحديث عن هجوم إسرائيلي بري في رفح، الي سيفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة، كما سيتم بحث ضرورة العمل على ثني نتنياهو عن القيام بهذا الهجوم على رفح.

الملف الثاني، سيناقش فرض عقوبات على المستوطنين الذين يقومون بعمليات عدائية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

والملف الثالث، وفق متابعة صدى نيوز، سيكون حول الاعتراف بدولة فلسطين، للحفاظ على حل الدولتين والعمل على إطلاق عملية سياسية تؤدي إلى تحقيق ذلك. 

وقبيل عقد الاجتماع قال، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: "الحل الوحيد في غزة هو وقف دائم لإطلاق النار وتحرير الأسرى والمضي في حل دبلوماسي".

وزراء خارجية دول بلجيكيا وأيرلندا قالا في تصريحات سبقت عقدت الاجتماع كما تابعت صدى نيوز: "الاتحاد يقر حل الدولتين وهناك دعوة لإقامة دولة فلسطينية رغم عدم اتفاق بعض الدول على ذلك".

وتابعا: "طالبنا بتقييم مدى التزام إسرائيل بواجباتها فيما يخص القانون الدولي الإنساني".

وأضافا: "لا يمكن أن نتوقع وقف العملية العسكرية الإسرائيلية قبل تحرير الأسرى الإسرائيليين في غزة، ونثني على دور دولة قطر من أجل الوساطة في تحرير الأسرى".