باستثناء المجر.. دول الاتحاد الأوروبي تطالب بهدنة فورية تؤدي لوقف إطلاق نار مستدام في غزة

ZUVb3.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

طالبت 26 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي بهدنة إنسانية فورية تؤدي لوقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، داعية "إسرائيل" إلى عدم مهاجمة رفح.

وأدلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل بتصريحات للصحفيين، بعد ترؤسه اجتماع وزراء خارجية الاتحاد.

وقال بوريل إنهم، بتوافق 26 دولة عضو (من أصل 27)، اتفقوا على الدعوة إلى "هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار" في غزة.

وذكر بوريل أن الدعوة لا تعتبر "بيانًا للاتحاد الأوروبي" لأنها لم تصدر بالإجماع، لكنها "تبقى مهمة لأنها تظهر رأي أغلبية الاتحاد".

وتجنب بوريل تحديد الدولة التي لم تنضم إلى الدعوة، فيما علمت مراسلة الأناضول من مصادر شاركت في الاجتماع، أن تلك الدولة هي المجر.

من ناحية أخرى، وبمبادرة من بلجيكا، الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي، تم توجيه نداء إلى "إسرائيل" من أجل عدم مهاجمة مدينة رفح المكتظة بالنازحين.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب في منشور، إنه وبمبادرة من بلادها، تدعو 26 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي "إسرائيل" لعدم القيام بعمل عسكري في رفح.

وأضافت "نعرب عن الحاجة الى وقف دائم لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى وتوفير المساعدة الإنسانية".

وتشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول "تل أبيب" أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".