"سيزار".. دعوات إلى وقف إطلاق النار في غزة

20242502081001.jpg
حجم الخط

وكالة خبر


باريس - أ ف ب: دعت المخرجة التونسية كوثر بن هنية والممثل الفرنسي البلجيكي آرييه فورتالتير إلى وقف إطلاق النار في غزة لدى تسلم كل منهما جائزة "سيزار"، مساء أول من أمس، خلال الاحتفال التاسع والأربعين لتوزيع هذه المكافآت في مسرح "أولمبيا" في باريس.
وقال الممثل البالغ 38 عاماً بعد نيله جائزة أفضل ممثل عن فيلم "لو بروسيه غولدمان": "أنضم أنا أيضاً إلى النداء من أجل وقف لإطلاق النار في غزة لأن الحياة تتطلب ذلك، حياة سكان غزة والرهائن، لأننا موحدون كجنس بشري".
ويؤدي فورتالتير في الفيلم الذي أخرجه سيدريك كان دور رجل العصابات والناشط اليساري المتطرف بيار غولدمان الذي حوكم بتهمة قتل صيدلانيتين في العام 1976.
وسبقته كوثر بن هنية بقولها، بعد نيلها جائزة "سيزار" لأفضل فيلم وثائقي عن فيلمها "بنات ألفة"، إن "وقف قتل الأطفال في غزة أصبح مطلباً جذرياً"، بعدما وجهت تحية خاصة للمعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي قبل أسبوع، ولمؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج الذي ينتظر معرفة إذا ما كان القضاء البريطاني سيوافق على الطعن الأخير المقدم من جانبه ضد قرار تسليمه للولايات المتحدة.
وشددت المخرجة البالغة 46 عاماً على أن "المذبحة يجب أن تتوقف في غزة"، مضيفة: "إنه أمر فظيع جداً ولا يمكن لأحد أن يقول إنه لم يكن يعرف. إنها أول مذبحة تُنقل على الهواء مباشرة على هواتفنا".
وكان فيلم "بنات ألفة" الذي يتناول حياة امرأة تونسية تواجه انزلاق اثنتين من بناتها نحو التطرف والإرهاب شارك في مسابقة مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة.