طرق جلوس الحامل بالترتيب حسب كل شهر

327400.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

يجب على الحامل الالتزام بجميع التعليمات التي تسمعها من الطبيب أو الطبيبة المتابعة لحالتها، وهذه التعليمات قد تكون نظاماً غذائياً محدداً، وقد تكون ممارسة لبعض أنواع الرياضيات دون غيرها، وفي هذا التقرير اخترنا التعرف إلى طرق جلوس الحامل بالترتيب حسب كل شهر؛ حتى تتمكن من قضاء فترة حملها بسلام، ولا تعرض صحتها أو صحة جنينها لأي مخاطرة، حيث يوجد العديد من التعليمات التي يجب أن تلتزم بها الحامل. اللقاء واستشاري النساء والتوليد الدكتور إسماعيل بدران للشرح والتفصيل.

أهم النصائح لطرق الجلوس للحامل

تجنبي الوقوف لفترات طويلة والانحناءات المفاجئة
  • تغيير طريقوالجلوس وتحريك الجسم كل 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.
  • ضبط ارتفاع الكرسي ليكون مناسباً لك، مع إسناد الأكواع والأذرع على الكرسي، والحفاظ على راحة الكتفين.
  • وضع الوسائد خلف الظهر؛ حتى يبقى الظهر مستقيماً أكبر قدر ممكن، وتجنب الانحناء للأمام.
  • استخدام الكرسي الدوار حتى يسهل على الحامل لف جسمها بسهولة، دون الحاجة لتحريك الجزء السفلي من منطقة الخصر والبطن.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، وتجنب الانحناءات والحركات المفاجئة.
  • الابتعاد عن القيادة خلال أشهر الحمل الأخيرة.
  • التعرف إلى جميع المحاذير واتباع كل التعليمات من الطبيب المعالج، حول كيفية القيام والجلوس والنوم والطعام المناسب لها، ومعرفتها بطرق الجلوس الصحيحة.

"العملقة الجنينية"

طريقة الجلوس وفقاً لكل شهر

تجنبي القيادة طوال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى

يجب على الحامل الحرص على الجلوس بشكل مستقيم، مع فرد ظهرها والحفاظ على عدم انحنائه، والحرص من عمل الحركات العنيفة أو الجلوس بشكل مفاجئ.

في الشهرين الرابع والخامس

يجب عليها الحرص على تحقيق التوازن لجسمها في أثناء الجلوس، مع إمكانية وضع الوسائد خلف الظهر؛ للحفاظ على إبقاء ظهرها مستقيماً، والحفاظ على الوركين في حالة توازٍ، وعند وقوفها يجب أن يكون وضع الجسم متوازياً مع الساقين.

 

 

في الشهرين السادس والسابع

يجب على الحامل أن تكون أكثر حذراً واهتماماً بطرق جلوسها؛ ألا تستدير فجأة في أثناء الجلوس، مع الحفاظ على إبقاء الظهر مستقيم، حتى لا تؤثر على العمود الفقري وتزيد من الآلام، مع التزامها بعدم تحريك الجزء العلوي في أثناء الجلوس لما يسببه من ألم أعلى الظهر والكتفين.

في الشهر الثامن

عندما تريد الحامل الجلوس في ذلك الشهر، عليها الحرص ألا تجلس مشبكة الأرجل أو الساق؛ فهذا يؤثر بشكل سلبي في الحوض، ويسبب لها العديد من الآلام، وخاصة في أسفل البطن، وعليها الجلوس بشكل مستقيم ووضع الوسائد خلف الظهر، مع فرد الساقين والركبتين ووضعهما على دعامة حتى تشعر بالراحة، مع تجنب القيادة تماماً خلال أشهر الحمل الأخيرة.

في الشهر التاسع

الجلوس في التاسع: بكل هدوء مع إبقاء الظهر مستقيماً


وهو من أصعب أشهر الحمل؛ حيث اقتراب موعد الولادة، وعلى الحامل أن تكون أكثر حيطة وحذراً على نفسها، وعلى طرق الجلوس التي تتبعها.
عليها الجلوس بكل هدوء، مع إبقاء ظهرها مستقيماً بكل الوسائل، وتجنب الانحناء للأمام، كما يجب ألا تزيد مدة الجلوس على 20 دقيقة؛ حيث تحتاج المرأة الحامل إلى تغيير طريقة الجلوس بشكل مستمر، لأن زيادة وزنها خلال الحمل يمكن أن يؤدي للإصابة بدوالي الساقين؛ ولذلك عليها تحريك جسدها كل 20 دقيقة، وخاصة ساقيها؛ حتى تساعد الدم على التدفق بالأوعية الدموية الخاصة بالساقين وعدم تكون الدوالي.

طرق الجلوس الصحيحة للحامل في استراحة العمل

الجلوس مع توافر الوسائد خلف الظهر


توافر وسائد خلف الظهر عند الجلوس؛ لتدعيم الظهر في الفراغ بينه وبين ظهر الكرسي لتجنب الانحناء، وإبقاء الظهر والكتفين بشكل مستقيم، وملامسة الأرداف لظهر الكرسي، عند الجلوس على كرسي العمل.

الأضرار الناتجة عن الجلوس بوضع خطأ للحامل

  1. تعرض نفسها للإصابة بالعديد من الآلام الظهر الشديدة.
  2. يحدث خلل وظيفي في العمود الفقري وانحناؤه.
  3. تتعرض لآلام متفرقة في المفاصل.
  4. انحناء الكتفين ووجود الآلام بهما.
  5. الضرر بعضلات الحوض وأسفل البطن.
  6. التعرض للإصابة بدوالي الساقين عند الجلوس لفترات طويلة دون حركة.