اليوم العالمي للمرأة.. نجمات كسرن قاعدة البطولة الرجالية في السينما المصرية

328374.PNG.webp
حجم الخط

وكالة خبر

يحتفل العالم في يوم 8 مارس من كل عام بيوم المرأة العالمي، كما يُعتبر شهر مارس هو الشهر المميز للمرأة بشكلٍ عام؛ حيث يتم الاحتفال بيومها وبيوم الأم أيضاً، تقديراً لأهمية المرأة ودورها الحقيقي في الحياة والمساعدة على دعم الأسرة والمجتمع بكافة الأمور.
وعلى مدار تاريخ الإنسانية، دوماً كانت المرأة هي النصف الثاني للحياة بجوار الرجل مُساهمة في تطور البشرية. وقد نجحت المرأة في إثبات نفسها وأهميتها بمختلف المجالات العلمية والفنية والاجتماعية والسياسية أيضاً.

المرأة في السينما المصرية والعربية

منذ بداية السينما المصرية والعربية، كانت الأفلام السينمائية يُجسد بطولتها الفنانون الرجال، وكانت تميل أغلب الأفلام السينمائية إما لعرض قضايا الرجل أو لمناقشة القضايا الاجتماعية من منظور الرجل أيضاً، وكان يقتصر دور الفنانة المرأة على الدور المُساعد خلال أحداث الفيلم.
حتى بدأت موجة سينمائية جديدة تُعبر عن قضايا وصوت المرأة من خلال العديد من الفنانات اللواتي حرصن على أن يكنَّ نجمات شباك، ويتصدرن الأفلام السينمائية. وقد حققن بالفعل نجاحاً كبيراً لدى الجمهور بكافة أنحاء الوطن العربي.. واحتفالاً بيوم المرأة العالمي، نستعرض لكم أبرز الفنانات اللاتي نجحن في تقديم بطولة سينمائية.

شادية
تُعد الفنانة شادية واحدة من أبرز الفنانات اللاتي قدمن أفلاماً ناقشت قضايا المرأة كما كانت أيضاً من أول الفنانات اللواتي جسدن بطولة العديد من الأفلام بالسينما المصرية، وقد تنوعت الأفلام السينمائية التي قدمتها الفنانة شادية، التي من خلالها ناقشت قضايا المرأة ما بين الكوميدي مثل فيلم "مراتي مدير عام"، والذي ناقشت من خلاله قضية عمل المرأة، كما جسدت بطولة واحد من أبرز الأفلام بتاريخ السينما المصرية وهو فيلم "شيء من الخوف" والذي عرض القوة الحقيقية للمرأة وبأنها تستطيع الوقوف أمام الظلم ومحاربته.

فاتن حمامة
كان لسيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة دور كبير في تقديم الأفلام السينمائية التي ناقشت وعرضت قضايا المرأة، وبشكلٍ خاص القضايا الاجتماعية والدفاع عن حقوق المرأة. وقد جسدت الفنانة فاتن حمامة العديد من الأفلام السينمائية التي تناولت الطبقات الاجتماعية المختلفة لعرض تلك القضايا.
ومن أبرز الأفلام السينمائية التي قدمتها الفنانة فاتن حمامة وعرضت من خلالها قضايا المرأة "أريد حلاً، أفواه وأرانب، ليلة القبض على فاطمة، يوم مر ويوم حلو".

نبيلة عبيد

تُعد الفنانة نبيلة عبيد واحدة من كبار الفنانات اللواتي نجحن في تصدر أفلامهن دور العرض السينمائي بمصر والوطن العربي وعلى مدار سنوات عديدة، ومن خلال تلك الأفلام تعاونت الفنانة نبيلة عبيد مع كبار الفنانين والمُخرجين، وكانت من أبرز الفنانات اللاتي اهتممن بتحويل الأعمال الروائية لكبار الأدباء إلى أفلام سينمائية حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور مستمراً حتى الآن، لتُصبح أفلامها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.
ومن أبرز الأفلام التي قدمتها الفنانة نبيلة عبيد وجسدت بطولتها بالسينما المصرية "العذراء والشعر الأبيض، الراقصة والسياسي، التخشيبة، الراقصة والطبال، أبناء وقتلة".

نادية الجندي

تُعد الفنانة نادية الجندي واحدة من كبار نجمات السينما المصرية والعربية، حيث جسدت بطولة العديد من الأفلام السينمائية والتي لاقت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور. كما تعد الفنانة نادية الجندي من الفنانات القليلات اللواتي جسدن بطولة أفلامهن ولاقت نجاحاً جماهيرياً بكافة أنحاء الوطن العربي.
وقد تعاونت الفنانة خلال مشوارها السينمائي ببطولة أفلامها مع كبار الفنانين والمُخرجين، واهتمت بتقديم عدد كبير من الأعمال الروائية بأفلامها السينمائية، ومن أبرزها: "وكالة البلح، خمسة باب، جبروت امرأة، الخادمة، المدبح، مهمة في تل أبيب، عصر القوة"، والعديد من الأفلام السينمائية.

منى زكي

من الأجيال الجديدة في السينما المصرية جاءت الفنانة منى زكي والتي حرصت على أن تسير بنفس طريق عمالقة التمثيل من الفنانات اللواتي قدمن البطولة النسائية بالسينما المصرية ومناقشة العديد من قضايا المرأة من خلال أفلامهن؛ لتُجسد منى زكي بطولة العديد من الأفلام السينمائية والتي تطرقت من خلالها لبعض قضايا المرأة.
وجاءت البداية الأولى للفنانة منى زكي مع بطولة الأفلام السينمائية من خلال فيلم "أسوار القمر" للمخرج طارق العريان وتم عرضه عام 2015، لتتوالى بطولاتها السينمائية عقب ذلك بعدد من الأفلام ومنها: "الصندوق الأسود، رحلة 404".