صحيفة عبرية تكشف خطة نتنياهو "العُشرية" للسيطرة على قطاع غزة

لقطة الشاشة 2024-03-07 101631.png
حجم الخط

وكالة خبر

كشف صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية في تقرير لها ، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخطط لبقاء إسرائيل في قطاع غزة لمدة تصل إلى 10 سنوات.

ووفقاً للصحيفة العبرية، فإن التقديرات تشير إلى أن "المرحلة الأولى من الحرب، التي هدفها القضاء على حركة حماس، سوف تستغرق سنة أو سنتين، مضيفةً أن الخطة تنطوي على 8 سنوات أخرى، لكي تستقر حكومة بديلة في غزة، لكن بعد تدمير حماس، إذا حدث ذلك بالمطلق".

وأوضح التقرير أنه "خلال هذه الفترة، سيتعين على إسرائيل الحفاظ على وجودها المستمر في غزة، حتى لا تعود حماس إلى السيطرة"، مضيفةً: "سيكون هناك دائماً مسلحون في غزة، وسيتعين على إسرائيل مواصلة قتالهم".

وقال "تايمز أوف إسرائيل"، أيضاً إن "قطاع غزة سيبدو بعد 5 أو 10 سنوات، تماماً كما تبدو الضفة الغربية الآن"، لافتةً أنه "سيتم نزع سلاح القطاع من الأسلحة الثقيلة، ووضعه تحت سيطرة فلسطينية جزئياً، مثل السلطة الفلسطينية، مع ضربات وعمليات إسرائيلية لا نهاية لها على مراكز العنف في عمق القطاع".

ويأتي ذلك بالإضافة إلى المداهمات، مثل تلك التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في نابلس وجنين، وتدمير منازل المسلحين (إذا تم إعادة بنائها بحلول ذلك الوقت)، والاعتقالات الليلية ستستمر في خان يونس والشجاعية"، وفق الخطة.

وأضافت الصحيفة: "لا يتوقع نتنياهو والمقربون منه أن يكون هناك حكم عسكري إسرائيلي في غزة. لكن إسرائيل ستسيطر على غزة من بعيد".

وأشارت إلى أنه "بافتراض استمرار الحرب لمدة 10 سنوات، ستجري انتخابات 2028 في الولايات المتحدة أيضاً وسط القتال في غزة".

وأضاف التقرير أنه "في الوقت الحالي، يستعد مكتب رئيس الوزراء، بل ويتمنى، تغيير الحكومة في الولايات المتحدة"، مبينةً أن "نتانياهو مقتنع بأن لا أحد يمتلك القدرة على إدارة شؤون البلاد أو الحرب مثله".