لأول مرة.. مفاجأة في أسعار الدولار بالسوق السوداء في مصر

65eec62f42360465b67910d2.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

لأول مرة في السوق السوداء المصرية حدثت مفاجأة في أسعار الدولار مقابل الجنيه، حيث تراجع سعر دولار السوق السوداء إلى أقل من سعره في البنوك.

وقال أحد المسؤولين في شركة صرافة كبرى، إنه يوجد إقبال كبير وتزاحم بين العملاء على التنازل عن الدولار والنقد الأجنبي في فروع الشركة بعد قرار تحرير سعر الصرف، والعزوف عن التعامل مع السوق السوداء.

وقال عبد المجيد محيي الدين رئيس شركة الأهلي للصرافة أن فروع شركته التي تتخطى 80 فرعا جمعت ما يعادل نحو 284 مليون جنيه من النقد الأجنبي في أول 4 أيام من تحرير سعر الصرف.

فيما قال عادل فوزى، رئيس شركة مصر للصرافة، التابعة لبنك مصر، إن فروع شركته البالغة 71 فرعا جمعت ما يعادل نحو 201 مليون جنيه في 4 أيام تحرير سعر الصرف.

كان البنك المركزي أعلن يوم الأربعاء الماضي تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ليرتفع من نحو 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها قبل أن يبدأ في التراجع إلى نحو 49.1 جنيها خلال منتصف تعاملات بعض البنوك اليوم الأحد.

ويهدف البنك المركزي المصري من تحرير سعر الصرف القضاء على فجوة السعر بين السوق السوداء والبنوك بهدف توحيد سعر الصرف.

وقال محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد البنوك لمصراوي، إن فروع البنك تشهد تدفقات كبيرة من النقد الأجنبي بعد قرار تحرير سعر الصرف بما ساهم في زيادة موارد النقد الأجنبي.

وجمعت أكبر 3 شركات صرافة تابعة لبنوك حكومية على مستوى الانتشار الجغرافي ما يعادل نحو 510 مليون جنيه من النقد الأجنبي بما يساوي (10.3 مليون دولار)، خلال أول 4 أيام تحرير سعر الصرف، مقابل جمود التدفقات في وقت سابق.

وعزز تحرير البنك المركزي سعر الصرف من موافقة صندوق النقد الدولي برفع قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرف، بجانب توقيع مصر مع الإمارات على صفقة استثمارية الشهر الماضي بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة.

وساهم قرار تحرير سعر الصرف في القضاء على فجوة السعر التي وصلت إلى نحو 135% في أوقات سابقة بسبب قصور النقد الأجنبي في البنوك والصرافات.

المصدر: مصراوي