النقص في زيت الزيتون جعله المنتج الأكثر سرقة في إسبانيا

زيت-الزيتون-بأوروب-1710403401.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 ذكرت وسائل إعلام أوروبية أن زيت الزيتون أصبح العنصر الأكثر سرقة في المحلات التجارية، والسبب بحسب التقارير هو أن سعر زيت الزيتون شهد ارتفاعاً كبيراً خلال العامين الجاري والماضي، كما أن العديد من السكان غير مستعدين لدفع نحو 14 يورو لشراء زيت الزيتون، بينما كانوا قبل بضع سنوات يدفعون فقط حوالي 5 يورو مقابل ذلك.

حتى في البرتغال المجاورة، ارتفعت أسعار زيت الزيتون بنسبة تقرب من 70% في غضون عام واحد، ويعمل الوضع في شبه الجزيرة الأيبيرية برمتها - حيث يتم إنتاج معظم زيت الزيتون الأوروبي - على دفع الأسعار إلى الارتفاع في القارة بأكملها.

السبب الرئيسي للزيادات الحادة في الأسعار هو الانخفاض الحاد في العرض. ويرجع ذلك جزئيًا إلى العوامل المناخية - بأشكالها المستمرة التي هاجمت شبه الجزيرة الأيبيرية في السنوات الأخيرة، وانخفاض منسوب المياه الجوفية، ونقص المياه الذي لا يسمح للمزارعين بري المزارع، والسنوات الأكثر دفئًا بكثير من السنوات المتعددة. المتوسط ​​العام الذي يضر بجودة الزيت. ويترجم هذا إلى انخفاض في الإنتاجية بنسبة عشرات بالمائة في إسبانيا.

وفي إسبانيا وإيطاليا، الدولتان القويتان في مجال زيت الزيتون، ألقت السلطات في الأشهر الأخيرة القبض على عصابات حاولت تحويل زيت الزيتون الذي تم الحصول عليه كمنتج ثانوي لزيت الزيتون عالي الجودة كيميائيا، بحيث يبدو مثل زيت الزيتون النقي.

وتم نشر التقارير حول الزيوت المختلطة من إيطاليا، وحتى حول تورط المافيا في الأمر، منذ سنوات عديدة. وفي إسبانيا، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، فإن بعض السرقات في محلات السوبر ماركت تتم من قبل عصابات تبيع النفط في السوق السوداء للمواطنين العاديين.

وقال مسؤول تنفيذي في شركة الأمن الإسبانية STC، في مقابلة مع "فايننشال تايمز" حول هذا الموضوع، إن زيت الزيتون هو العنصر الأساسي الوحيد في قائمة العناصر الأكثر سرقة، ويتجاوز الآن الجبن الباهظ الثمن ولحم الخنزير المقدد المدخن والكحول وشفرات الحلاقة. لكنه ألقى معظم اللوم على العصابات، وليس على المستهلكين أنفسهم.

تعد إسبانيا أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، حيث تنتج حوالي نصف الإنتاج العالمي، لكن الظروف المناخية في السنوات الأخيرة ألحقت أضرارًا بالمحاصيل إلى حد أن سعر زيت الزيتون في البلاد تضاعف أربع مرات في السنوات الأربع الماضية. وكان سعر الجملة للكيلوغرام الواحد يقترب من 9 يورو، مقارنة بـ 2.13 يورو في فبراير/شباط قبل أربع سنوات. ومن المتوقع هذا العام أيضا أن يكون المحصول العالمي أقل من الطلب، وأن يتم تكريره إلى 2.4 مليون طن من زيت الزيتون النقي، مقارنة لطلبات 3 ملايين طن، وبحسب المجلس الدولي للزيتون، فإن إنتاج زيت الزيتون في تركيا واليونان وإيطاليا تعرض أيضًا لأضرار بالغة في السنوات الأخيرة.

ولا تقتصر العوامل البيئية على موجات الحر غير العادية أو الطويلة الأمد فحسب، بل تشمل أيضًا التأثيرات المناخية التي تسبب تكاثر بكتيريا (Xylella fastidiosa) التي ألحقت الضرر بأشجار الزيتون في البحر الأبيض المتوسط ​​في العقد الماضي. ويقدر العلماء أن البكتيريا وصلت إلى أوروبا من دول أمريكا اللاتينية، حيث تسببت في أضرار في مزارع البن والحمضيات. وتوضح هذه الأسباب مجتمعة التأثيرات البعيدة المدى لتغير المناخ على تكاليف المعيشة.

إضافة إلى ذلك، أدت الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا إلى قفزة بلغت عشرات بالمئة في أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية. فكلا البلدين كانا من بين أكبر منتجي الأسمدة في العالم، وسوف يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى رفع مستوى أسعار الإنتاج في أماكن أخرى. كما ارتفعت تكاليف الرواتب في دول أوروبا الغربية في العامين الماضيين ـ في محاولة لتعديلها بما يتناسب مع التضخم ـ وفي أسبانيا بلغت الزيادة في المتوسط ​​نحو 9% في العام الماضي، وهو ما يجعل إنتاج النفط أكثر تكلفة.

ويؤثر ارتفاع أسعار زيت الزيتون بدوره على مؤشر الأسعار الأوروبي، الذي كان في مركز الاهتمام خلال العامين الماضيين. أظهرت مراجعة خاصة نشرتها وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروستات) زيادة متوسطة بنسبة 50% في العام الماضي في جميع أنحاء الاتحاد، حيث سجلت رومانيا وأيرلندا وهولندا أدنى زيادة (ربما بسبب المستوى المرتفع في البداية من الأسعار). ويؤثر السعر على قطاع المواد الغذائية في المؤشر الأوروبي، الذي شهد زيادات مضاعفة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ومع ذلك، وبعد ما يقرب من عامين من الزيادات، يبدو أن مؤشر أسعار المواد الغذائية في الاتحاد الأوروبي يتجه نحو الاعتدال تدريجيا. ووفقا لبيانات فبراير، بلغ التضخم ككل في الاتحاد الأوروبي 2.6%، بعيدا عن الذروة البالغة 10.6% المسجلة في أكتوبر 2022، وقريبا من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%. وانخفض مؤشر أسعار المواد الغذائية إلى 4% (مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي)، مقابل 5.6% في يناير.

وفي الوقت نفسه، أصبح سعر زيت الزيتون في إسبانيا أرضًا خصبة لحرب الأسعار بين سلاسل التسويق والمنتجين، الذين يحاولون جذب العملاء من خلال وعود بأسعار رخيصة. وتجنبت البلاد ارتفاع الأسعار مثل تلك المسجلة في أوروبا الغربية. لكن الآن، أصبح سعر زيت الزيتون قضية اجتماعية واستهلاكية. تعرض إحدى الشركات الرائدة في إنتاج زيت الزيتون الآن بيعه مباشرة للمستهلكين، دون المرور عبر سلاسل التسويق، حيث يتم عرض زجاجة سعة خمسة لترات من زيت الزيتون النقي مقابل 50 يورو.