قلة البول لدى طفلك أسبابها وكيفية الوقاية منها

19dfy.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أحد المخاوف الرئيسية لدى الآباء، عدم معرفة ما يجب عليها القيام به، إذا كان الطفل لا يتبول أو يعاني من قلة البول؛ لأنها يمكن أن تكون علامة على وجود حالة طبية كامنة، أو أي مشاكل أخرى تؤثر على الكلى أو المسالك البولية، أو توازن السوائل العام في جسم الطفل.
فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" الأسباب المحتملة التي يجب اتخاذها عندما لا يتبول الطفل لمدة 12 ساعة أو أكثر.

كم مرة يجب أن يتبول الطفل في اليوم؟

يبلغ حجم المثانة عند الطفل حوالي 88 إلى 145 مل، مما يعني أنه يجب عليه تفريغها كل 2 إلى 4 ساعات حوالي 6-8 مرات في اليوم. ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا وقد يتبول بعض الأطفال الصغار بشكل متكرر أكثر أو أقل، اعتمادًا على عادة تدريب الطفل على استخدام المرحاض.

يطور العديد من الأطفال القدرة على تمديد فترات التبول لفترة أطول من المتوقع، حتى تصل إلى ست ساعات، ومع ذلك إذا لم يتبول الطفل البالغ من العمر سنة واحدة لمدة 12 ساعة، فقد يكون ذلك علامة على إصابته بالجفاف.

من الضروري التأكد من بقاء طفلك رطباً، وعدم إزعاج الحفاض له؛ لأن ذلك يمكن أن يؤثر على تكرار التبول، فإذا كانت لديك مخاوف بشأن عادات التبول لدى طفلك، أو لاحظت أي تغييرات، فمن الجيد استشارة طبيب أطفال للحصول على المشورة والتوجيه، ومعالجة أي مخاوف محددة تتعلق بصحة طفلك، بالإضافة إلى ذلك، انتبهي لعلامات الجفاف أو العطش المفرط؛ لأنها يمكن أن توفر أيضًا معلومات مهمة حول الصحة العامة لطفلك.

أسباب قلة البول وكيفية الوقاية منها

1. الجفاف عند الرضع

يحدث الجفاف عند الرضع والأطفال الصغار عندما تفقد أجسامهم سوائل أكثر مما تستهلك، مما يؤدي إلى خلل يؤثر على صحتهم بشكل عام، تشمل الأسباب الشائعة الأمراض التي تسبب الجفاف القيء أو الإسهال، أو عدم تناول كمية كافية من السوائل، أو الطقس الحار.
يكون الأطفال الرضع والأطفال الصغار أكثر عرضة للجفاف؛ بسبب صغر حجم أجسامهم وارتفاع معدل استهلاك السوائل في الجسم، وقد تشمل علامات الجفاف جفاف الفم، وعدداً أقل من الحفاضات المبللة، والانزعاج، والخمول، والعينين الدامعتين.
من الضروري مراقبة كمية السوائل التي يتناولونها، وتقديم حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي بشكل متكرر.

2. خلل في وظائف المثانة

هناك أسباب مختلفة لقلة البول عند الرضع، معظمها سببها البكتيريا التي تدخل مجرى البول، عادة ما يصاحب التهاب البول ألم أثناء التبول، قد يعبر الأطفال الصغار الأكبر سنًا عن انزعاجهم من خلال البكاء أثناء التبول، أو حتى رفض الذهاب إلى المرحاض بسبب الخوف من الألم.
يمكن أن تكون الأسباب الأخرى لقلة البول عند الرضع بسبب الإمساك، أو حبس البول لفترة طويلة.

3. عدوى المسالك البولية

دخول البكتيريا إلى مجرى البول يمكن أن يسبب الالتهابات، مما يؤدي إلى الألم أو عدم الراحة أثناء التبول، ويمكن أن يساعد التعرف على علامات وأعراض عدوى المسالك البولية مثل البكاء أثناء التبول، أو التبول المتكرر، واستشارة الطبيب على الفور لتشخيص عدوى المسالك البولية وعلاجها بشكل فعال.

4. الآثار الجانبية لبعض الأدوية

في بعض الأحيان، يمكن لتناول بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان، تأثير على إدرار البول، ويجب على الآباء التحقق مما إذا كان طفلهم الصغير قد تم إعطاؤه أي دواء جديد مؤخرًا؛ لمعرفة المضاعفات الجانبية المحتملة لهذا الدواء.

5. التوتر والقلق

يمكن لبعض المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق أن تتسبب في انخفاض كمية البول لدى الطفل، فيحاول التحكم في المثانة، فإذا كنت تعتقدين أن طفلك يطور القدرة على التحكم في المثانة، فذكّريه باستخدام الحمام إذا كان يحبس البول لفترة طويلة، فيمكنك اصطحاب طفلك الصغير إلى الحمام، والتأكد مما إذا كان قد أفرغ المثانة أم لا، و يمكنك أيضًا التحقق مما إذا كان طفلك يعاني من أي ألم، أو إذا كان لون ورائحة البول غير عادية.

طفلي لا يتبول لمدة 12 ساعة ماذا يجب أن أفعل؟

قد يكون الأطفال غير قادرين على التعبير عن آلامهم وانزعاجهم، لكنهم يعبرون عن أنفسهم ببعض العلامات، وملاحظة ذلك يمكن أن تساعدك كثيرًا في تجنب طفلك المزيد من المتاعب، فإذا بدا طفلك مريضاً، أو يتألم، أو يرفض الأكل والشرب، أو لا يتبول لمدة 12 ساعة، فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب، إذا كنت تعتقدين أن هناك بعض العوائق في تدفق البول.