استمر ساعات وخلّف دمارًا كبيرًا

4 شهداء باقتحام الاحتلال مخيم نورشمس بطولكرم.. والمقاومة تتصدى

لقطة الشاشة 2024-03-21 093958.png
حجم الخط

وكالة خبر

استشهد أربعة شبان باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نورشمس شرقي طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، والذي استمر أكثر من ثماني ساعات، خلف دمارًا كبيرًا في البنية التحتية، وسط تصدي كبير من شبان المقاومة.

وأكدت مصادر طبية استشهاد الشبان محمد جبعاوي، وعبد الله القيسي، ونضال أبو عبيد، وإياد العزمي.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تمكنت من الدخول إلى مخيم نور شمس بعد ساعات من الاقتحام، واستلمت شهيدين من النقطة الطبية داخل المخيم، وهما: نضال أبو عبيد وإياد نضال عزمي، واستشهدا بعد قصفهم بطائرة إسرائيلية مسيّرة في حارة المنشية في المخيم.

كما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن انتشاله شهيدين آخرين في ساعات صباح الخميس عقب انسحاب قوات الاحتلال من المخيم، وارتقيا برصاص الاحتلال.

ومنعت قوات الاحتلال خلال ساعات اقتحامها الطويلة طواقم الهلال الأحمر من الدخول للمخيم إلا بعد ساعات طويلة من الانتظار والتنسيق المسبق. 

واقتحمت قوة كبيرة يبلغ قوامها نحو 50 من آليات الاحتلال تصحبها جرافة مجنزرة ضخمة من نوع D9 المخيم وطوقته من جميع جهاته، وعززت قوات الاحتلال من دورياتها وآلياتها وقناصتها على كافة الجهات المؤدية للمخيم، ونصبت قوات الاحتلال قناصتها في البنايات المرتفعة المحيطة بالمخيم.

وهدمت جرافة الاحتلال جزءاً من أحد المنازل وسط مخيم نور شمس، يعود للمواطن سامر جابر والد الشهيد محمود جابر، والمطارد محمد جابر، تزامنا مع الاقتحام المستمر على المدينة والمخيم منذ ساعات الليل الأولى. وطالبت قوات الاحتلال سكان حارة المنشية في المخيم عبر مكبرات الصوت بمغادرة منازلهم، دون معرفة الدوافع، في الوقت الذي قامت بإطلاق النار بشكل عشوائي على كل شيء متحرك.

وواصلت جرافات الاحتلال تجريف وتخريب البنى التحتية وممتلكات المواطنين في حارات المخيم ومحيطه، طال ميدان الشهيد سيف أبو لبدة المحاذي لمدخل المخيم الذي دمرته في اقتحام سابق للمخيم.وحلقت طائرات الاستطلاع والتصوير سماء المدينة ومخيماتها، وسط سماع إطلاق الأعيرة النارية بكثافة، وأصوات انفجارات.

وتصدى المقاومون بقوة للقوات المقتحمة ورشقوهم بالرصاص، كما سمعت انفجارات من وقت لآخر ناجمة عن عبوات ناسفة زرعها المقاومون في طريق آليات الاحتلال، كما ألقوا عليهم القنابل اليدوية المحلية الصنع المسماة (أكواع).وفي ذات الوقت، اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين وحولتها إلى ثكنات عسكرية بعد احتجاز أصحابها في غرف واحدة.

ونعت فصائل العمل الوطني في طولكرم شهيدي المخيم، وأعلنت الحداد العام والإضراب التجاري الشامل اليوم الخميس حتى الساعة الواحدة ظهرا، بعد وداع الشهداء ومواراتهم الثرى.

وكانت جرافة الاحتلال جرفت مساء اليوم الشارع الغربي للمدينة بعد اقتحام لفترة قصيرة، قبل أن تعاود اقتحامها الواسع قبل قليل.