الغارديان تقول إن تركيا ستوجه أصابع الاتهام إلى حزب العمال الكرستاني بشأن تفجير أنقرة

حزب العمال الكردستاني
حجم الخط

نطالع في صحيفة الغارديان مقالا لسايمون تسيدال بعنوان" الشكوك تدور حول تورط حز باعلمال الكردستاني". وأكد الكاتب فيه إنه في الوقت الذي لم يعلن فيه أي طرف مسؤوليته عن الإنفجار الذي هز أمس العاصمة التركية أنقرة فإن الأنظار تتطلع إلى حزب العمال الكردستاني.

وكان الانفجار استهدف الاربعاء حافلات يستقلها عسكريون في مركز المدينة.

ورأى كاتب المقال أنه "على الأغلب أن أنقرة ستوجه أصابع الإتهام صوب حزب العمال الكردستاني"، مضيفاً أن "هذا الاتهام قد لا يكون في محله لأن الحزب لا يمكنه المجازفة والقيام بهكذا عملية في قلب العاصمة التركية".

وتابع بأنه في حال تم إثبات تورط حزب العمال الكردستاني بهذه العملية فسيكون الأمر بمثابة رد مباشر على الحملة العسكرية التي تشنها الحكومة التركية ضدهم والتي تتضمن اعتقالات وفرض حظر التجول في المناطق الكردية.

وأشار كاتب المقال إلى أنه "قتل أكثر من 600 عنصر من حزب العمال الكردستاني في موجة العنف الأخيرة بحسب تقارير رسمية"، مضيفاً أن منظمات حقوق الإنسان تقول أيضاً أن أكثر من 200 مدني قتلوا كما شُرد الآلاف منهم.

وختم بالقول إن " تنظيم الدولة الإسلامية سيكون في قفص الإتهام أيضاً، كما أن من المحتمل أن يكون حلفاء لحزب العمال الكردستاني في سوريا ومنهم الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه المسلح قد يكونا متورطين في الإعتداء على الحافلات في أنقرة".