وفد إسرائيلي سيتوجه إلى القاهرة غدا الأحد

1000522578-1711818804.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 أفادت التقارير الإسرائيلية، مساء اليوم، السبت، بأن وفدا إسرائيليا يضم ممثلين عن جهازي الموساد والشاباك سيتوجه إلى العاصمة المصرية، القاهرة، الأحد، لاستئناف المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل بموجب اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار.

ولفتت التقارير إلى أن الوفد سيضم مسؤولين مهنيين سيطلعون على "عرض جديد يطرحه الوسطاء (الجانب المصري تحديدا) على طاولة الوفاوضات"، على أن يتم إيفاد رئيسي الجهازين في وقت لاحق، بناء على التطورات التي قد تشهدها المحادثات.

وأمس، الجمعة، صادق نتنياهو، على عودة الوفد برئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى الدوحة من أجل استئناف مفاوضات تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في الحرب على غزة، وعلى توجه رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محادثات موازية في القاهرة.وتأتي مصادقة نتنياهو على توجه فريق برنياع إلى الدوحة بادعاء "استنفاد التفويض الممنوح لهم للتقدم في إجراء المفاوضات".

ويتعلق الخلاف الرئيسي بين الطرفين بمسألة عودة سكان غزة إلى شمال القطاع. تطالب حماس بعودة غير مقيدة بينما تلغي الممر الذي شقه الجيش الإسرائيلي لتقسيم القطاع.

توافق إسرائيل على مناقشة عودة تدريجية ومحدودة فقط للسكان شمال القطاع – دون تفكيك الممر، والآن يحاول الوسطاء كسر الدائرة.

وقال مسؤولون سياسيون في إسرائيل إنه إذا تم حل النزاع المتعلق بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة، فسيكون من الممكن أن نفهم ما إذا كانت حماس تستغل المفاوضات فقط لتضييع الوقت. وأضافوا: "سواء كانت حماس تلعب معنا أم لا".

وعلى الجانب الإسرائيلي، هناك غضب كبير تجاه قطر، التي استضافت حتى وقت قريب معظم الاجتماعات المحيطة بالمفاوضات، بدعوى أنها لم تمارس ضغوطا قوية بما يكفي على حماس لحملها على قبول التسوية الأميركية. وعلى هذه الخلفية، رفض فريق التفاوض الإسرائيلي أن مكث في الدوحة عشرة أيام ثم عاد.

وأفاد موقع "باخان 11" أنه وفي إطار المفاوضات، تسعى إسرائيل أيضًا إلى استقبال الأسيرين أفرا منغيستو وهشام السيد، اللذين احتجزتهما حماس قبل سنوات، وكذلك جثتي الجنديين هدار غولدين و أورون شاؤول اللذين قُتلا في حرب 2014، إسرائيل تصر على إطلاق سراح منغيستو وسعيد ضمن الصفقة الإنسانية.
 
إسرائيل، التي لم تعقد حتى الآن سوى محادثات بشأن عودة المختطفين الأحياء، عرضت للمرة الأولى إطلاق سراح أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم مقابل إعادة الجثث. في إطار اتفاق باريس، وافقت إسرائيل على إطلاق سراح السجناء بموجب صفقة شاليط، لكن حماس طالبت بما هو أكثر من ذلك بكثير. ولم ترد حماس حتى الآن على العرض ومن المتوقع أن يتم طرحه في المحادثات في القاهرة.

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على المفاوضات بشأن الصفقة: "نحن نحاول باستمرار دفع القضية إلى الأمام. التأخير وعدم إحراز تقدم يرجع إلى موقف حماس. قنوات التفاوض مع الوسطاء مفتوحة طوال الوقت". ".