60 ألفا يؤدون صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى

hYQcA.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أدّى عشرات آلاف المصلين، صباح الأربعاء، صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى المبارك، رغم الأجواء الماطرة والباردة.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس بأن أكثر من 60 ألف مصل أدوا صلاة العيد في المسجد الأقصى.

فيما أدى المبعدون عن المسجد الأقصى صلاة العيد في طريق المجاهدين بالقرب من باب الأسباط.

وكان مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أعلن يوم الاثنين الماضي أن موعد أداء صلاة العيد في الساعة السادسة وخمسين دقيقة "بالتوقيت الصيفي".

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين بالضرب في باب السلسلة بالبلدة القديمة، بعد خروجهم من المسجد الأقصى.

واقتحمت مخابرات وشرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى وأنتشرت بين المصلين، عقب الإنتهاء من صلاة عيد الفطر.
فيما وزع مقدسيون تمرا بأسماء شهداء غزة في باحات المسجد الأقصى، بالتزامن مع توافد المصلين للمسجد لأداء صلاة عيد الفطر.  

وردد الوافدون إلى البلدة القديمة بالقدس والمسجد الأقصى وداخله تكبيرات العيد، في حين شهد محيط وبوابات المسجد الأقصى إزدحاما كبيرا أثناء توافدهم إليه وخروجهم منه.

وعلى صعيد المسجد الأقصى، قال الشيخ محمد سرندح في خطبة العيد" العيد شعيرة من شعائر الاسلام وصلاة العيد شعيرة من شعائره، وهي سنة مؤكدة عن نبينا عليه الصلاة والسلام، وتصلى بالقراءة الجهرية، وهي ركعتان وفيها تكبيرات زوائد".

وأضاف "الله أكبر وسلام على أهالي غزة في الثابتين، الله أكبر وسلام على أهالي غزة في الصائمين، الله أكبر وسلام على أهالي غزة في رمضان وصبيحة العيد، الله أكبر وسلام على أهل فلسطين المرابطين".

وتابع "الله أكبر وسلام على العاملين في الأقصى والمتطوعين، الله أكبر وسلام على الأسرى والمعتقلين، الله أكبر وسلام على الجرحى والمصابين، الله أكبر وسلام على الهدمى والمشردين، الله أكبر وسلام على المستضعفين والمقهورين، الله أكبر وسلام على الشهداء في عليين".

وخاطب المقدسيون بقوله " يا أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، يا أهل الوفاء يا أهل فلسطين اليوم يوم الوفاء، لقد أوفيتم صيامكم ووفاكم ربكم بأجوركم، ولتكملوا العدة وتكبروا الله على ما هداكم، يا أهل الوفاء وفيتم حق المسجد الأقصى بالصلاة والقيام والاعتكاف وشد الرحال والخدمة والتطوع".