تخوفات إسرائيلية من أوامر اعتقال دولية لنتنياهو

lVzA76QylcpcVxI.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن مسؤولين إسرائيليين يخشون أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أوامر اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين آخرين، بسبب الحرب على قطاع غزة.

وذكرت أن إسرائيل حصلت على معلومات ترجّح إصدار المحكمة أوامرها قبل نهاية شهر أبريل/نيسان الجاري.

وكشفت القناة عن عقد مكتب نتنياهو اجتماعا طارئا، أمس الأول الثلاثاء، لبحث أوامر الاعتقال المحتملة، شارك فيه وزراء القضاء والخارجية والشؤون الإستراتيجية وخبراء قانونيون.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو طالب وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، خلال زيارتهما إسرائيل، بالتدخل لمنع إصدار أوامر اعتقال من قِبل المحكمة الجنائية.

وفي 20 مارس/آذار الماضي كتبت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية عن تلك المخاوف قائلة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي “يستعد لمعركة ما بعد الحرب”.

وتشن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جدًا في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70 % من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

وأكدت جهات حقوقية دولية أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، وأن نتنياهو ومسؤولي حكومته وجيشه مجرمو حرب يستوجبون المساءلة.