أعضاء مجلس الأمن يتوافقون على تأجيل بث قضية سوريا للإثنين المقبل

1280x960
حجم الخط

توافق أعضاء مجلس الأمنعلى تأجيل تحديد مصير مشروع القرار الروسي المتعلق بسوريا، إلى الاثنين المقبل.

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي، رافاييل داريو راميريز كارينو في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، في مقره بمدينة نيويورك: أن "مجلس الأمن ناقش في جلسة مشاورات مغلقة عصر الجمعة، مشروع القرار الروسي المتعلق بسوريا، واتفق أعضاء المجلس على الانتظار ليوم الاثنين المقبل، للاطلاع على مواقف دولهم، وماذا سيتم بشأن المشروع".

ورداً على أسئلة صحفيين بشأن موقف المجلس من اتفاق "وقف الأعمال العدائية"، الذي تم التوصل إليه في ميونيخ، قبل أسبوع، وكان من المفترض دخوله حيز التنفيذ الجمعة، قال كارينو: "لا يوجد اتفاق في المجلس على وقف إطلاق النار، وسوف ندعو إلى عقد جلسة طارئة للمجلس في حالة تصاعد الموقف إلى الأسوأ في سوريا".

من جهتها استنكرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة سامنثا باور، توزيع موسكو مشروع قرار متعلق بسوريا على أعضاء مجلس الأمن الدولي، ووصفته بأنه "تشتيت للانتباه".

وقالت للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: إنه "بدلاً من من محاولات تشتيت انتباه العالم بالمشروع، سيكون أمراً مفيداً لروسيا لو قامت بتطبيق القرار الذي وافق المجلس عليه بالفعل؛ وهو رقم 2254".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر القرار 2254، في 18 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، ونص على "بدء محادثات السلام في سوريا في يناير/كانون الثاني 2016، ودعا إلى تشكيل حكومة انتقالية، وإجراء انتخابات برعاية أممية، مطالباً بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري".