الاتحاد الأوروبي يعلن دعم موازنة السلطة الفلسطينية والأونروا بمبالغ جديدة

الاتحاد-الأوروبي-1621661647.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 أعلن الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الجمعة، عن دعم موازنة السلطة الفلسطينية بمبلغ قيمته 25 مليون يورو، للمساهمة في دفع رواتب ومعاشات المتقاعدين من موظفي الخدمة المدنية، وكذلك للعائلات الفقيرة والإحالات الطبية في مستشفيات شرقي القدس.

كما أعلن عن صرف 16 مليون يورو لصالح الأونروا لتوفير الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم للاجئين الفلسطينيين.

وقال بيان للاتحاد الأوروبي، إن هذه الدفعة للسلطة الفلسطينية، تأتي كجزء من الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية للفلسطينيين في الضفة الغربية، وأنها تأتي في وقت تشتد الحاجة إليها في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني ولا سيما قبل عيد الأضحى.

وأشار إلى أن هذه هي الدفعة الثانية التي يتم صرفها لصالح السلطة الفلسطينية كجزء من حزمة المساعدة البالغة 118.4 مليون يورو التي تم اعتمادها في ديسمبر 2023، حيث تم صرف الدفعة الأولى البالغة 25 مليون يورو في مارس الماضي.

وأشار إلى أن دعم الأونروا، يرفع إجمالي المساعدات التنموية للاتحاد الأوروبي إلى 66 مليون يورو من أصل 82 مليون يورو للوكالة التابعة للأمم المتحدة في عام 2024.

وبينت أن هذه الدفعة خاضعة لاتفاقية امتثال الأونروا للشروط المتفق عليها، كما كان في الدفعة الأولى، وكذلك في الدفعة المتبقية.

ويعد الاتحاد الأوروبي أكبر مقدم للمساعدات الخارجية للفلسطينيين والتي تبلغ ما يقرب من 1.2 مليار يورو للفترة 2021-2024 بموجب الاستراتيجية الأوروبية المشتركة، والتي تم اعتماد 809.4 مليون يورو منها بالفعل.