الأسد: مستعد لهدنة لا تستغلها المعارضة لتحسين مواقعها

1280x960
حجم الخط

قال رئيس النظام السوري بشار الأسد السبت، إنه مستعد لوقف إطلاق النار شريطة عدم استغلال "الإرهابيين" لتوقف القتال لصالحهم وأن توقف الدول التي تساند مقاتلي المعارضة دعمها لهم.

وأدلى الأسد بهذه التصريحات في الوقت الذي قالت فيه المعارضة السورية إنها وافقت على "إمكانية" سريان هدنة مؤقتة شريطة توفر ضمانات بوقف حلفاء دمشق بمن فيهم روسيا إطلاق النار ورفع الحصار والسماح بدخول المساعدات إلى كل أنحاء البلاد.

ونقل الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية السورية عن الأسد قوله لصحيفة الباييس الإسبانية: "لقد أعلنا أننا مستعدون لكن الأمر لا يتعلق فقط بالإعلان، المسألة تتعلق بما ستفعله على الأرض مثل منع الإرهابيين من استخدام وقف العمليات من أجل تحسين مواقعهم".

وأضاف : إن "أي هدنة لا بد وأن تضمن منع البلدان الأخرى وخصوصاً تركيا من إرسال المزيد من الإرهابيين والأسلحة أو أي نوع من الدعم اللوجستي لأولئك الإرهابيين".

وبدورها تتهم تركيا نظام الأسد بدعم الإرهاب والتعاون مع تنظيم "الدولة"، فضلاً عن ضخ مليشيات إيرانية وأفغانية إلى جانب حزب الله للقتال في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، أكدا عدم التوصل إلى آلية لوقف النار في سوريا، وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما، مساء السبت.