الرياض.. انطلاق أكبر تظاهرة للتصنيع الحربي في الشرق الأوسط

1280x960 (1)
حجم الخط

تشهد العاصمة السعودية الرياض، يوم الأحد، انطلاق أكبر تظاهرة صناعية بمنطقة الشرق الأوسط، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتوجيهات الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في إطار التوجه نحو الاكتفاء من التصنيع الحربي وتنويع الاقتصاد وتعظيم الصادرات الوطنية.

وتفتتح وزارة الدفاع معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار (أفِد) في دورته الثالثة، والذي يتيح أكثر من 40 ألف فرصة استثمارية جديدة في هذا المجال، وأكثر من 1300 فرصة استثمارية من الأصناف المساندة المتخصصة في القطاع الطبي.

ويسلط المعرض الذي يستمر على مدى سبعة أيام، الضوء على أهداف وبرامج التحول الوطني وتحقيق التنوع الاقتصادي ورفع المحتوى المحلي لتحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية، وعولمة المنشآت المحلية، ودعم الاقتصاد المعرفي للابتكار والإنتاجية، بحسب ما نشرت "واس" ووسائل إعلام سعودية سابقاً.

واستطاعت السعودية، أن تصنّع وتوفر نحو 80% من متطلبات القوات المسلحة المشاركة في (عاصفة الحزم) بأيدٍ وطنية خالصة، في أكبر شراكة بين المؤسسة العسكرية والقطاع الخاص، تستهدف تحقيق الاكتفاء في منتجات التصنيع الحربي، وفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في القطاع.

وتتجه السعودية، نحو تنفيذ استراتيجية بعيدة المدى للأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، التي تستهدف أن تقترب في عام 2020 من تحقيق الاكتفاء الذاتي من قطع الغيار الحربية.

وقطعت البلاد شوطاً كبيراً في توطين الكثير من المنتجات الحربية كبعض أنواع المدرعات وعدد كبير من أنواع قطع الغيار التي استخدمت في "عاصفة الحزم"، إذ إن شراكة المؤسسة العسكرية مع القطاع الخاص، دخلت في مجال التصنيع الحربي، في حين أن المنتجات شملت الشرائح الإلكترونية، بحسب "الشرق الأوسط" السعودية.

وتتجه الاستراتيجية السعودية، للاكتفاء من قطع الغيار المتعلقة بالتصنيع الحربي، وفق استراتيجية، تستهدف توطين الصناعات الحربية في مختلف المجالات، من خلال التعاون بين المؤسسة العسكرية والقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، بغية الإسهام في تحقيق خطة السعودية في تحقيق سياسة التنويع الاقتصادي، وتعظيم صادراتها التي تجاوزت 200 مليار ريال (5.3 مليارات دولار) سنوياً.

ومن المتوقع أن يثمر التعاون بين المؤسسة العسكرية والقطاع الخاص، عن توفير معظم المتطلبات الخدمية العسكرية، للقوات المرابطة في الجنوب والمشاركة في "عاصفة الحزم".

ويأتي المعرض مواكباً لأهداف برنامج التحول الوطني المتمثلة في تنويع الاقتصاد ورفع المحتوى المحلي، وتحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية وعولمة المنشآت المحلية ودعم الاقتصاد المعرفي والابتكار والإنتاجية، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع تعرض في هذا المعرض 46 مجموعة تصنيعية بأكثر من 20 ألف فرصة لتصنيع المواد والقطع التي تحتاج إليها أمام القطاع الخاص، ودعوة 22 شركة عالمية.

ويهدف المعرض إلى تلبية متطلبات القوات المسلحة، والمحافظة على الجاهزية من خلال إيجاد علاقة استراتيجية مع القطاع الخاص، طويلة المدى، في مجال توطين الصناعة والاستفادة من القدرات والإمكانات المحلية، وتعزيز التواصل بين وزارة الدفاع والشركات الكبرى والمصانع الوطنية، في تحقيق هذا التوطين ودعم الصناعة الوطنية، وتطوير الإنتاج بما يتوافق مع المعايير العالمية.

ويستهدف المعرض، كسر الاحتكار من الشركات العالمية، ما من شأنه أن يساهم في نقل وتوطين تقنية صناعة قطع الغيار، وتمكين القطاع الخاص والمصانع الوطنية، والمعامل المتخصصة في المجال الصناعي من التعريف بمنتجاتها وإمكاناتها ومساهمتها في عمليات التصنيع المحلي، وتعزيز دور مراكز البحوث والجامعات وتدوير الموارد المالية محلياً، وتشجيع برامج السعودة، وإيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص وجلب رأس المال الأجنبي للسوق السعودي.

يذكر أن الشركاء الرئيسيين في المعرض الذي تنطلق فعاليته اليوم، يتمثلون في "أرامكو" و"سابك"، وشركة الكهرباء، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، بالإضافة إلى وزارة التجارة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وهيئة المدن الصناعية، وصندوق التنمية الصناعي والتجمعات الصناعية، بمشاركة 22 دولة عالمية.