من هو جي دي فانس الذي اختاره ترمب نائبا ؟

2024-07-16T035647Z_1_LYNXMPEK6F02V_RTROPTP_4_US-ELECTIONS-VANCE-VP-TRUMP-KH4-750x430.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن المرشح الجمهوري والرئيس الأسبق دونالد ترمب، أمس الإثنين، اختيار جي دي فانس ليكون نائبا له حال فوزه بمنصب الرئيس في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. فمن هو فانس الذي حظي بثقة ترمب؟

– ولد فانس في أسرة فقيرة في جنوب ولاية أوهايو ويبلغ من العمر 39 عاما.

– عضو بمجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية أوهايو.

– خدم في مشاة البحرية، والتحق بكلية الحقوق بجامعة ييل وعمل كرأسمالي مغامر في سان فرانسيسكو.

– كان من المعارضين لترمب في الفترة التي سبقت انتخابات الرئاسة لعام 2016، لكنه غير قناعاته بعد ذلك ليصبح نصيرا قويا له، وقال السناتور الجمهوري جون باراسو من وايومنج الذي وصفه فانس بأنه معلمه لرويترز إن فانس غير وجهات نظره عن ترمب لأنه «رأى النجاحات التي حققها ترمب كرئيس للبلاد».

– صعد فانس على المستوى الاتحادي بفضل كتابه «مرثية هيل بيلي» الذي صدر عام 2016. وفي هذه المذكرات، استكشف المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه مسقط رأسه وحاول شرح شعبية ترمب بين الأميركيين البيض الفقراء للقراء.

– معتقداته السياسية تجمع بين «الانعزالية» و«الشعبوية الاقتصادية» وهو ما يتوافق مع توجهات ترمب.

– يتوافق مع ترمب في معارضة المساعدات الأميركية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

– وفيما يتعلق بموقفه من الحرب على غزة، ردد فانس دعوة ترمب لإسرائيل «لإنهاء المهمة ضد حماس» في القطاع. وفي مقابلة مع برنامج «حالة الاتحاد» على شبكة سي إن إن في مايو/أيار، قال: «إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فإنه لا يمكنك أن تثق في هؤلاء الرجال، فهم لا يسعون إلى تحقيق أمنهم الوطني».

– ترشح لمجلس الشيوخ في 2022، وأثمر تأييده لترمب الذي تضمن التقليل من شأن هجوم أنصار الرئيس السابق في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 على مبنى الكونغرس، عن حصوله على دعم ترمب في المقابل، وهو ما ساعد في وضعه على القمة في انتخابات تمهيدية تنافسية.

ويتمتع فانس بشعبية كبيرة بين مؤيدي ترمب الأساسيين، ومن المقرر أن يلقي كلمة أمام مؤتمر الحزب الجمهوري يوم غد الأربعاء.